الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

الخارجية تُرحب بقطع بلدية برشلونة علاقتها مع "إسرائيل"

حجم الخط
علم فلسطين
رام الله-وكالة سند للأنباء

رحّبت وزارة الخارجية الفلسطينية بإعلان رئيسة بلدية برشلونة إدا كولاو تجميد كافة العلاقات المؤسسية مع الاحتلال الإسرائيلي؛ ردًا على ارتكابها جريمة الفصل العنصري بحق الفلسطينيين وانتهاكاته المتكررة لحقوقهم.

ودعت الخارجية في بيان لها اليوم الخميس، تلقته "وكالة سند للأنباء"، المدن الأخرى للحذو حذو برشلونة باتخاذ خطوات مماثلة، لما تمثله هذه الخطوة من أهمية للضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف جميع انتهاكاتها وجرائمها.

وقرر المجلس البلدي لمدينة برشلونة الإسبانية، أمس الأربعاء إلغاء اتفاقية التوأمة بين برشلونة وتل أبيب، و"تجميد العلاقات مع نظام الأبارتهايد الإسرائيلي"، ومع المؤسسات الإسرائيلية الرسمية بشكل مؤقت، بسبب "انتهاك حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني".

وجاء القرار استجابة لعريضة وقّع عليها الآلاف من سكان المدينة، ودعمتها 108 كيانات بينها نقابات عمالية، طالبت بإلغاء اتفاقية التوأمة بين المدينة وتل أبيب، وقطع العلاقات مع الحكومة الإسرائيلية، بسبب جرائم الاحتلال.

وبعثت رئيس بلدية برشلونة، أدا كولاو برسالة رسمية إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، تشرح فيها الخطوة أحادية الجانب من جانب مدينة برشلونة، وفقًا لصحيفة "يديعوت أحرنوت".

وجاء في الرسالة: "قررت قطع العلاقات بشكل مؤقت مع دولة إسرائيل ومؤسساتها الرسمية، بما في ذلك تحالف المدن التوأم مع بلدية تل أبيب، حتى توقف السلطات الإسرائيلية العنف المنهج وانتهاك حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني".

يُذكر أن مبادرة قطع تحالف المدينتين التوأم مع تل أبيب، طُرحت لأول مرة قبل أشهر من قبل المنظمات اليسارية والمؤيدة للفلسطينيين، والتي حظيت بدعم "كولاو" وحزبها.