الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"شهد".. الشهيدة والمولودة اليتيمة!

"الخارجية" تُرحب بتقرير يعتبر إسرائيل "نظام فصل عنصري"

حجم الخط
علم فلسطين.jpeg
رام الله- وكالة سند للأنباء

رحبت وزارة الخارجية والمغتربين اليوم الثلاثاء، بتقرير "منظمة العفو الدولية"، الذي تحدث عن نظام الفصل العنصري الإسرائيلي وعن السياسات والممارسات العنصرية ضد الشعب الفلسطيني.

وقالت "الخارجية الفلسطينية" إن تقرير منظمة العفو الدولية، "إثبات إضافي بأن إسرائيل دولة فصل عنصري ويجب مساءلتها".

وأكدت أن "الواقع البغيض للإجرام والإفلات من العقاب، لا يمكن تجاهله أو نكرانه من المجتمع الدولي"، مطالبةً الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومجلس الأمن، بإخضاع إسرائيل للمساءلة والمحاسبة.

ودعت "الخارجية" المحكمة الجنائية الدولية إلى "اتخاذ الإجراءات اللازمة، ودون مماطلة، ليشمل تحقيقها رسميا، ارتكاب إسرائيل لجريمة الفصل العنصري كجريمة ضد الإنسانية".

واعتبرت منظمة العفو الدولية في تقرير لها، الممارسات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين هي مكونات نظام عنصري تمييزي، يرقى إلى جريمة ضد الإنسانية بموجب القانون الدولي.

وهاجمت وزارة الخارجية الإسرائيلية التقرير، معبرةً عن رفضها لما أسمته "ادعاءات كاذبة وردت في التقرير".

وقالت "الخارجية الإسرائيلية" مساء أمس الاثنين إن التقرير أعاد "تدوير الأكاذيب والتناقضات والمزاعم التي لا أساس لها من الصحة الصادرة عن منظمات الكراهية المعروفة بمناهضة إسرائيل، بهدف إعادة بيع البضائع التالفة في عبوات جديدة".

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية، ومنظمة "بتسيلم" الإسرائيلية، قد ذكرتا، في تقريرين منفصلين خلال 2021، أن إسرائيل ترتكب جرائم فصل عنصري.

وصرّحت "هيومن رايتس ووتش"، في شهر إبريل/نيسان 2021، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ترتكب الجريمتين ضد الإنسانية، المتمثلتين في الفصل العنصري والاضطهاد.

وقبل ذلك، في شهر يناير/كانون الثاني 2021، أطلق المركز الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بتسيلم" على إسرائيل وصف "دولة فصل عنصري".