الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"حماس" تُرحب بتقرير دولي يصف إسرائيل بـ"نظام فصل عنصري"

حجم الخط
فلسطين.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

رحبت حركة "حماس" اليوم الثلاثاء بتقرير صادر عن منظمة العفو الدولية "أمنستي" يصف الممارسات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين بـ "نظام فصل عنصري".

جاء ذلك في بيان صادر عن رئيس الدائرة الإعلامية في "حماس" بإقليم الخارج هشام قاسم، وصل "وكالة سند للأنباء".

وقال إن حركته "تنظر بكثير من التقدير والاحترام لجهود منظمة العفو التي تضع الحقائق في نصابها، وتصف الواقع المأساوي للشعب الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال على حقيقته، من خلال اعتبار الاحتلال بأنه نظام فصل عنصري".

وأكد "قاسم" أن تقرير "أمنستي" التزم مبادئ المهنية الموضوعية، وعرض الحقائق الميدانية كما هي، مردفًا: "قد عبّر عن بشاعة الممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين على الأصعدة كافة في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة".

واعتبرت "حماس" التقرير جزءًا أساسيا ومفصليا في الجهود الدولية والقانونية الساعية إلى إنصاف الشعب الفلسطيني الذي يواجه احتلال عنصري بشع، في مسعى قانوني لرفع الظلم الإسرائيلي عنه، وفق "قاسم".

وجاء في البيان: "أن التقرير مساهمة جديدة في تعرية الاحتلال ورفع الغطاء الذي حظي به من عقود طويلة، من خلال ما توفره الدول الاستعمارية الكبرى، أو غض الطرف عما يرتكبه من انتهاكات وممارسات بشعة".

ولفت إلى أنه "لبنة جديدة" في بناء صرح الحقيقة التي لا بد للعالم أن يسمع بها، ويراها عن قرب، لا من خلال ألسنة أصحابها الفلسطينيين فحسب، بل من خلال تقارير قانونية حقوقية مشفوعة بشهادات ميدانية فلسطينية.

ويرى "قاسم" أن الحملة الإسرائيلية ضد المنظمة وتقريرها جهدا آخر يضاف إلى عنصرية الاحتلال اللاإنسانية، من خلال سعيه لـ "شطب الحقيقة، وتغييبها عن الرأي العام العالمي".

وحثت "حماس" "العفو الدولية" والمنظمات الحقوقية الدولية على الاستمرار في كشف ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من ظلم وإجحاف إسرائيلي على مرأى ومسمع من العالم أجمع.

ومن المقرر أن تنشر منظمة العفو الدولية تقريرًا اليوم، يعتبر الممارسات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين هي مكونات نظام عنصري تمييزي، يرقى إلى جريمة ضد الإنسانية بموجب القانون الدولي.

وهاجمت وزارة الخارجية الإسرائيلية التقرير، معبرةً عن رفضها لما أسمته "ادعاءات كاذبة وردت في التقرير".

وقالت "الخارجية الإسرائيلية" مساء أمس الاثنين إن التقرير أعاد "تدوير الأكاذيب والتناقضات والمزاعم التي لا أساس لها من الصحة الصادرة عن منظمات الكراهية المعروفة بمناهضة إسرائيل، بهدف إعادة بيع البضائع التالفة في عبوات جديدة".

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية، ومنظمة "بتسيلم" الإسرائيلية، قد ذكرتا، في تقريرين منفصلين خلال 2021، أن إسرائيل ترتكب جرائم فصل عنصري.

وصرّحت "هيومن رايتس ووتش"، في شهر إبريل/نيسان 2021، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ترتكب الجريمتين ضد الإنسانية، المتمثلتين في الفصل العنصري والاضطهاد.

وقبل ذلك، في شهر يناير/كانون الثاني 2021، أطلق المركز الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بتسيلم" على إسرائيل وصف "دولة فصل عنصري".