الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"الصحة العالمية": تضرر 26 مليون شخص إثر زلزال تركيا وسوريا

حجم الخط
زلزال تركيا وسوريا
جنيف-وكالات

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنّ عدد المتضررين من جراء الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا، بلغ نحو 26 مليون شخص، محذّرة من تضرّر عشرات المستشفيات.

ومع تخطي حصيلة قتلى الزلزال 28 ألفاً، أطلقت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، مساء أمس السبت نداء عاجلاً لجمع 42,8 مليون دولار لمساعدتها في تلبية الاحتياجات الصحية الطارئة والكبرى.

وأكدت المنظمة أن 15 مليون شخص تضرر في تركيا، بينما تضرر 11 مليوناً في سوريا، موضحة أن أكثر من خمسة ملايين من هؤلاء يعتبرون من بين الأكثر عرضة للخطر، بينهم 350 ألف مسن وأكثر من 1,4 مليون طفل.

وتفيد تقديرات منظمة الصحة العالمية، بانهيار أكثر من أربعة آلاف مبنى في الزلزال، وتعرّض نحو 15 مستشفى لأضرار جزئية أو كبيرة.

وأشارت إلى تعرّض 20 منشأة صحية على الأقل في شمال غرب سوريا لأضرار متفاوتة، بينها أربعة مستشفيات، مشددة أن هذا الوضع يفاقم من صعوبة تقديم المساعدات لعشرات آلاف الأشخاص الذين أصيبوا في الكارثة.

وحذّرت منظمة الصحة العالمية من تعطّل حاد لخدمات صحية أساسية، مشيرة إلى أنّ هناك حاجة ماسة لتقديم الرعاية الفورية للمصابين بصدمات نفسية، والوقاية لمنع تفشي الأمراض والسيطرة عليها وتلقي رعاية صحية ذهنية.

وأوضحت أنّ هدف منظمة الصحة العالمية هو إنقاذ الأرواح بعد الكارثة مباشرة، والتقليل إلى أدنى حد من عواقبها الصحية في نهاية المطاف، بما في ذلك الصحة النفسية، وإعادة توفير الخدمات الصحية الأساسية سريعاً لجميع السكان المتضررين من الزلزال.

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا، فجر الاثنين الماضي، إلى أكثر من 28 ألفا وعشرات آلاف المصابين، في حصيلة غير نهائية، فيما لا تزال العمليات البحث والإنقاذ مستمرة وسط أجواء البرد القارس.