الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

فوائد الطين المغربي للبشرة

حجم الخط
الطين المغربي
الرباط-وكالات

الغاسول المغربي أو "الطين المغربي" من بين أهم العناصر الطبيعية التي لا تزال المرأة العصرية تستخدمها للعناية بجمالها إلى جانب أنواع أخرى من مستحضرات التجميل الطبيعية، تستخدم هذه المادة في الحمام المغربي للعناية بالشعر والجسم على حد سواء.

الغاسول هو نوع من الطين يستخرج من جبال الأطلس المغربية، استخدم خلال مدة من الزمن للعناية وتنظيف الوجه والجسم والشعر، كان يباع قديماً على شكل قطع من الطين الجاف، ثم تطورت صناعته ليباع ضمن منتجات عالمية على شكل كريم أو بودرة.

تحتوي المادة على خصائص امتصاص عالية تعطي البشرة ملمساً ناعماً، ويحظى هذا المنتج بشعبية كبيرة في كل من المغرب والجزائر، لكونه يعمل على علاج حب الشباب والبقع الداكنة وتطهير وتنظيف خلايا البشرة لتخليصها من البكتيريا الضارة وإزالة الزيوت الزائدة، ما يترك البشرة نظيفة وناعمة وخالية من العيوب.

يحتوي الغاسول على نسبة عالية من المغنيسيوم والحديد والكالسيوم والفسفور والصوديوم والنحاس والزنك، ما يجعله يعمل على معالجة عدد كبير من مشاكل البشرة والشعر.

فوائد الطين "الغاسول" المغربي

للغاسول العديد من الفوائد، من بينها:

يغذي البشرة

حسب موقع "lagzira" المغربي فإن الغاسول غني بالمعادن، إذ يتكون من 57% من السيليكا، وهو عنصر أساسي في إنتاج الكولاجين، وغالباً ما يستخدم في تركيبات البشرة، بالإضافة إلى احتوائه على 25% من المغنيسيوم.

المغنيسيوم هو عنصر أساسي سهل الامتصاص عبر الجلد، إذ يقي من أضرار الجذور الحرة التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد، ويقي من الالتهابات التي تسببها بعض أنواع الحساسية وحب الشباب.

يعالج حب الشباب

يساعد الغاسول في إخراج الشوائب الموجودة بالجلد وتفتيح المسام، فيما يعزز الدورة الدموية في البشرة، كما يساعد الطين المغربي على الحد من مشاكل الحبوب الناتجة عن الدهون المتراكمة في البشرة، ويساعد على التخلص من الجلد الميت في الجسم، ويشد المسام، ما يعطي بشرة ناعمة ومتجانسة.

مناسبة للبشرة الحساسة

يعود استخدام الغاسول حسب المصدر نفسه لأكثر من ألف سنة، إذ أجريت عليه العديد من الأبحاث التي أثبتت فعاليته في التقليل من تهيج الجلد أو جفافه.

شامبو طبيعي

يستخدم الغاسول أيضاً بشكل تقليدي كشامبو، لما له من خصائص ممتازة لإزالة الأوساخ والشحوم، وينظف فروة الرأس بلطف دون تهيج. إنه الخيار المثالي ويحظى بشعبية كبيرة بين المجتمعات المغاربية.

طريقة استخدام الغاسول للبشرة

توجد العديد من الطرق لاستخدام الغاسول للبشرة، أبرزها قناع الطين المغربي والعسل، إذ يعمل هذا القناع على التخلص من اصفرار الوجه وشحوبه، وجعله أكثر نضارةً ونعومةً، ويُكرَّر تطبيقه على الوجه مرة واحدة بالأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

مكونات القناع:

ملعقتان من الطين المغربي.

ملعقة صغيرة من العسل.

ماء الورد.

طريقة التحضير والاستعمال:

تُخلط المكونات مع بعضها بشكلٍ جيد، ثم يوضع القناع على وجهٍ نظيفٍ، ويُترك حتى يجفّ القناع تماماً، ثم يُغسل الوجه جيداً بالماء البارد، ويُجفف جيداً، ثم تُغمر قطعة قطن بماء الورد، وتُمرر على الوجه.

لا ينصح باستخدام الغاسول على البشرة الجافة، لكونه يقوم على امتصاص الزيوت من البشرة.

يمكن استخدام الغاسول كقناع للشعر عبر مزجه بمكونات أخرى واستخدامه كماسك أثناء الاستحمام، من أجل تحضيره نحتاج الى المكونات التالية:

ملعقة أو ملعقتين من الطين المغربي.

خل التفاح أو جل الألوفيرا.

بضع قطرات من زيت الأرغان أو الجوجوبا.

القليل من الماء.

طريقة التحضير والاستعمال:

يتم تبليل الشعر، يوضع الشامبو على أطراف الشعر أولاً، ويصبّ باقي خليط الشامبو على فروة الرأس، ويُمشّط الشعر بالأصابع أو مشط واسع الأسنان. مع الاستمرار بتمشيط الشعر لمدة 5 دقائق لا أكثر حتى لا يجفّ الشعر. يُغسل الشعر بالماء الدافئ حتى تتلاشى رواسب الطين منه.