الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

واشنطن "مستاءة" من قرار "إسرائيل" توسيع الاستيطان بالضفة

حجم الخط
-1503467622.jpeg
واشنطن-وكالة سند للأنباء

أبدت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس، "استياء شديدًا" إزاء قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي توسيع النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية.

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير: "نشعر باستياء شديد إزاء إعلان الإسرائيليين أنهم سيبنون آلاف المستوطنات الجديدة، وإضفاء الشرعية بأثر رجعي على 9 بؤر استيطانية في الضفة الغربية كانت تعتبر في السابق غير قانونية بموجب القانون الإسرائيلي".

وأضافت بيير، في مؤتمر صحفي، أن "إدارة الرئيس جو بايدن تتمسك بمعارضتها الشديدة للتوسع الاستيطاني".

وأكدت أن واشنطن تعارض بشدة هذه الإجراءات الأحادية الجانب التي تؤدي إلى تفاقم التوتر، وتضر بالثقة بين الطرفين، وتقوض حل الدولتين".

وقال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، يوم الثلاثاء، إن الحكومة الإسرائيلية ستزيل جميع القيود عن البناء الاستيطاني بالضفة الغربية.

وجاءت تصريحات سموتريتش، خلال جلسة لكتلته "الصهيونية الدينية" في النقطة الاستيطانية العشوائية "غفعات هارئيل" بالضفة الغربية، وهي واحدة من 9 بؤر استيطانية عشوائية قررت الحكومة الإسرائيلية، يوم الأحد، منحها تراخيص للبقاء.

والأسبوع الماضي، حثت مسؤولة أمريكية كبيرة حكومة بنيامين نتنياهو على عدم المضي قدمًا في خطة لنقل صلاحيات وزارة الجيش الرئيسية المتعلقة بالضفة الغربية إلى وزير المالية بتسلئيل سموتريتش.

ونقل موقع "والا" الإسرائيلي الإخباري عن مسؤول مطلع قوله إن مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف حذرت كبار مساعدي نتنياهو الأسبوع الماضي من هذه الخطوة.

وأضافت "ليف" أن واشنطن ستعتبر الإجراء خطوة نحو الضم الفعلي للضفة الغربية المحتلة.