الساعة 00:00 م
السبت 18 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

الخارجية الإسبانية تنتقد قرار برشلونة قطع علاقاتها مع "تل أبيب"

حجم الخط
AP22334313268621-e1676665659292.jpg
مدريد-وكالة سند للأنباء

انتقدت الحكومة الإسبانية اليوم الجمعة قرار بلدية برشلونة قطع العلاقات بين المدينة و"تل أبيب"، ووصفته بأنه "خطوة أحادية الجانب" لن تجلب "أي شيء جيد".

في رسالة الأسبوع الماضي إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي، قالت رئيسة بلدية برشلونة اليسارية أدا كولاو، إنها اتخذت هذه الخطوة بسبب "الانتهاك المنهجي" الإسرائيلي لحقوق السكان الفلسطينيين.

واستندت كولاو، وهي ناشطة سابقة في مجال مكافحة الإخلاء، إلى العديد من السياسات الإسرائيلية بما في ذلك بناء المستوطنات في الضفة الغربية والقدس.

وأضافت: "سيكون من الخطأ الفادح تطبيق سياسة الكيل بمكيالين وغض الطرف عن انتهاك تم التحقق منه على نطاق واسع وتوثيقه على مدى عقود من قبل المنظمات الدولية".

ويتضمن الإجراء، والذي طالبت به عشرات الجماعات المحلية، بإنهاء اتفاقية التوأمة مع "تل أبيب".

ووصف وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس الخطوة بأنها "قرار أحادي الجانب، وأنا أتفهم قرارًا شخصيًا تقريبًا، من قبل رئيسة البلدية".

وأضاف في حدث أقيم في برشلونة الجمعة: "أعتقد أن مهمة برشلونة هي أن تكون مدينة مفتوحة، مثل إسبانيا".

وتابع: "لا اعتقد أن شيئا جيدا يتحقق بالتعليق والقطع والطرد ولا الحوار بين إسرائيل وفلسطين".

وعرض رئيس بلدية العاصمة الإسبانية مدريد اتفاقية توأمة مع "تل أبيب" بعد يوم من تعليق برشلونة شراكتها مع المدينة وقطع العلاقات مع "إسرائيل".

واتهم خوسيه لويس مارتينيز-ألميدا، رئيسة بلدية برشلونة آدا كولاو، بـ"معاداة السامية". وغرد على تويتر أنه كتب إلى عمدة تل أبيب رون حولداي لمشاركة "التزام مدريد بالديمقراطية والحرية"، بحسب تعبيره.