الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

روسيا تنقل طائرة "Su-35" المقاتلة لإيران

حجم الخط
طائرة سو- 35.jpg
طهران - وكالة سند للأنباء

كشفت صور لقمر صناعي أن روسيا نقلت إلى إيران طائرة مقاتلة متطورة من نوع Su-35، وهي من الطائرات المقاتلة الروسية المتقدمة، وفقًا لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية.

ومنذ سبتمبر/ أيلول 2022، أعلن مسؤولون عسكريون وسياسيون إيرانيون علنًا عن شراء 24 طائرة من هذا الطراز "سو – 35"، لكن روسيا لم تؤكد الصفقة أبدًا.

وزعم مسؤولون أمريكيون بأن روسيا تعمل جاهدة حاليًا لبيع الطائرة لإيران، كما تدعي الولايات المتحدة بأن بيع جميع الطائرات سيكتمل بحلول نهاية العام.

وأوضح مسؤول أمني سابق في الولايات المتحدة، في تقرير مفاده أنه "من تحليل القاعدة الإيرانية، التي تم الكشف عنها في 7 فبراير، حددنا نموذجين للطائرات المقاتلة أحدهما يطابق أبعاد طائرة Su-35".

وأردف: "من المحتمل أن يتم استخدامها (الطائرة المقاتلة) في منشأة تحت الأرض لتخزينها، والطائرات الأخرى التي ستصل من روسيا".

ويوم 7 فبراير الجاري، كشفت إيران النقاب عن قاعدة جوية تحت الأرض لسلاح الجو تحمل اسم "عقاب 44"، وهي الأولى من نوعها التي تكفي مساحتها الكبيرة للتعامل مع طائرات مقاتلة.

وأوضحت وكالة "إيران للأنباء"، أن قاعدة "عقاب 44" قادرة على تخزين وتشغيل مقاتلات وطائرات مسيرة، دون أن تُشير إلى موقع القاعدة.

ولم يُحدد الموقع الجغرافي للقاعدة، إلا أن الإعلام الرسمي أشار إلى أنها "تقع على عمق مئات الأمتار في قلب الجبال بهدف التمكن من مقاومة القنابل العائدة للقاذفات الإستراتيجية للولايات المتحدة"، العدو اللدود للجمهورية الإسلامية.

وفي أيار/ مايو 2022 الماضي، قدم الجيش الإيراني تفاصيل عن قاعدة أخرى تحت الأرض توجد بها طائرات مسيرة.

ويضم أسطول القوات الجوية الإيرانية نحو 300 طائرة من طرازات مختلفة، منها الروسية (ميغ 29 وأس يو 25)، وصينية من طراز "إف-7".

كذلك، يضم طائرات أميركية الصنع من طراز "أف-4" و"إف-14"، إضافة إلى طائرات فرنسية من طراز "ميراج"، تم اقتناؤها خلال حقبة الشاه قبل الثورة الإسلامية.