الساعة 00:00 م
الثلاثاء 16 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.32 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.77 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نقابة الصحفيين تطالب بوقف استهداف المحتوى الفلسطيني

حجم الخط
محاربة المحتوى الفلسطيني
رام الله - وكالة سند للأنباء

طالبت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الإثنين، الاتحاد الدولي للصحفيين بالتدخل والضغط على منصات التواصل الاجتماعي لوقف استهداف المحتوى الفلسطيني.

وأكدت لجنة الحريات التابعة للنقابة في بيان صحفي، أن وتيرة الاستهداف في ازدياد، خاصة منصة "الفيس بوك" التي تربطها علاقة واضحة مع منظومة الاحتلال الإسرائيلي؛ بهدف استهداف الرواية الفلسطينية، وإخفاء جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين.

وبحسب "لجنة الحريات"، تم رصد مئات الانتهاكات بحق وكالات ومواقع وصفحات لمؤسسات وأفراد ضمن القطاع الاعلامي، كان آخرهم حجب صفحة "شبكة فلسطين الإخبارية"، التي يتابعها حوالي 250 ألف شخص على "فيسبوك".

وسبق أن تعرضت "شبكة فلسطين الإخبارية" قبل حذفها لعمليات تقييد وقرصنة على مواقعها باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة لتعرض موقعها الإلكتروني لعملية قرصنة كبيرة قبل نحو ثلاثة أسابيع.

وطال الحجب موقع وكالة "معا" الإخبارية لساعات إثر عملية قرصنة، في حين لا تزال صفحتها الرئيسية على منصة الفيس بوك بمتابعين يبلغ عددهم 2.25 مليون، عرضة للعقوبات بسبب سلسلة تقييدات.

وأشار البيان إلى أن استهداف المحتوى الفلسطيني لا يقتصر على منصة الفيس بوك، بل شمل المنصات الأخرى مثل: الانستغرام، واليوتيوب، وتويتر، والواتس آب، والتيك توك.

ووثق مركز صدى سوشال المعني بالحقوق الرقمية الفلسطينية 1230 انتهاكا ضد المحتوى الرقمي الفلسطيني في مواقع التواصل الاجتماعي خلال العام المنصرم 2022، منها 805 على منصة فيسبوك، 165 انستغرام، 96 واتسآب، 86 تويتر، 52 تيك توك، 26 يوتيوب، 11 كلوب هاوس، 6 تلغرام، وانتهاك واحد على ساوند كلاود.