الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

برلماني جزائري: نعتزم سن قوانين تجرم التطبيع مع "إسرائيل"

حجم الخط
422647afb47df12d8babd5ce2ac23853.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

قال برلماني جزائري، اليوم الثلاثاء، إنهم يعتزمون سن قوانين ترفض وتجرم التطبيع مع "إسرائيل"، مشددا على أن مواقف بلاده تجاه القضية الفلسطينية ثابتة وتاريخية وداعمة.

وأوضح نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري يوسف عجيسة، خلال "صالون صحفي" نظمه منتدى الإعلاميين الفلسطينيين بمقره في مدينة غزة، أن ما يجمع الشعبين الجزائري والفلسطيني الكثير من المقاومة ومناهضة الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد أن الجزائر من خلال ترؤسها للقمة العربية هذا العام ستعمل من أجل رفض كيان الاحتلال من الاتحاد الإفريقي،

وأضاف عجيسة أن الاحتلال يريد أن يتمدد بالقارة الافريقية "ليس حبًا فيها، بل نهبًا لخيراتها، والحصول على اعتراف أكبر من هذه الدول".

وتابع أن "الاحتلال حاول هذه المرة أن يدخل إلى القمة الثالثة والثلاثين التي أقيمت في أديس ابابا وأن يحضر كعضو مراقب في هذه القمة"، موكداً أن يقظة الجزائر وجنوب أفريقيا جعلت من الكيان "منبوذًا مما أغضبه، حيث تم طرد مندوبة الكيان من قاعة الاجتماع.

يذكر أن عناصر الأمن في قمة الاتحاد الإفريقي، طردوا وفدًا إسرائيليا بعد أن وصل إلى قاعة الجلسة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يوم 18 الشهر الجاري، مستعملًا بطاقات دخول لأشخاص آخرين.

وأظهر مقطع فيديو جرى تداوله على منصات التواصل الاجتماعي حراسا يرافقون نائبة الشؤون الإفريقية في وزارة الخارجية الإسرائيلية شارون بار-لي خارج قمة الاتحاد الإفريقي في العاصمة الاثيوبية.

وعبرت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن غضبها إثر طرد "مبعوثتها" من قمة الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا، وزعمت أن إيران تقف وراء هذه الخطوة بمساعدة الجزائر وجنوب إفريقيا.

وشدد البرلماني الجزائري على أن مواقف الجزائر واضح من التطبيع والتغلغل في هذه المنطقة.

وأكد عجيسة أن الجزائر ستعمل من خلال جهودها الدبلوماسية على كافة المستويات، ومن خلال علاقات مع الاتحاد لرفض انضمام الاحتلال كعضو مراقب بالاتحاد، وسنقدم المبررات اللازمة لرفضه.

وبين أنه "لحصول الاحتلال كعضو مراقب بالاتحاد الإفريقي لابد أن ينال تصويت ثلثي الأعضاء من الاتحاد، وهذا الأمر لم يتحقق"، مؤكدًا أن معظم دول الإفريقية مناهضة لإسرائيل.

وذكر أن الجزائر منحت مليار دولار لقمة الاتحاد الإفريقي، ومن خلال قوتها الاقتصادية ستحاول منع ابتزاز الاحتلال لبعض الدول الإفريقية.