الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أوقاف الأردن" تدين انتهاكات الاحتلال بحق موظفي أوقاف القدس

حجم الخط
وزير الأوقاف
عمّان - وكالة سند للأنباء

أكد وزير الأوقاف الأردني، عبدالناصر أبو البصل على الدعم المطلق لمجلس أوقاف القدس وللعاملين فيها من الحراس والأئمة وكافة الموظفين والعاملين هناك، وفي مقدمتهم المدير العام محمد عزام الخطيب التميمي.

جاء ذلك في سياق اتصال الوزير مع مدير عام أوقاف القدس مطمئناً عليه وعلى الحراس والموظفين العاملين في القدس، اليوم الاثنين.

واعتبر، هذه الاعتداءات أمرًا مرفوضًا جملة وتفصيلًا، لأنه موظف أردني مسؤول عن الإدارة العامة لأوقاف القدس وهو وجميع العاملين في أوقاف القدس.

وحذر أبو البصل، سلطات الاحتلال الإسرائيلي من اعتداءاتها المتكررة على موظفي الأوقاف الإسلامية واستدعاء مدير عام أوقاف القد للتحقيق معه.

وقال: "إن جميع العاملين في دائرة أوقاف القدس وحراس المسجد الأقصى المبارك ومجلس أوقاف القدس يتبعون إدارياً لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية".

وأكد أن دائرة الأوقاف هي الجهة الوحيدة صاحبة الصلاحية لإدارة شؤون المسجد الأقصى المبارك كافة، وأنها لا تخضع في ذلك لسلطة الاحتلال ولكل ما يصدر عنه.

وعبر الوزير عن رفضه الشديد للتصرفات الاستفزازية والاعتداءات والاقتحامات التي يقوم بها المتطرفون ووزراء وأعضاء كنيست وعسكريين للمسجد الأقصى المبارك "عنوة وبقوة السلاح".

وطالب أبو البصل بوقف هذه الاستفزازات التي تؤجج مشاعر المسلمين وتثير غضبهم في كافة أرجاء العالم وتذكرهم بواجب الدفاع المقدس عن الأقصى.

ونوه إلى أن نشر الاحتلال أعدادًا كبيرة من القوات الخاصة وقوات حرس الحدود والشرطة داخل المسجد الأقصى ما هي إلا محاولة للسيطرة عليه وتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم فيه.

واعتبر منع الحراس والحارسات من القيام بواجباتهم واعتقال عدد منهم والتحقيق معهم وإبعادهم عن الأقصى ما هي إلا محاولة لإرهابهم وتفريغ المسجد من الحراس أمام المقتحمين المستوطنين.

وبين أن هذا التصعيد له ضرر بالغ وتعطيل لعمل دائرة أوقاف القدس وللدور المهم الذي يقوم به حراس المسجد الأقصى في حمايته ومراقبة ورصد أي اعتداء عليه.

ووصف تدخل قوات الاحتلال بالتدخل في موضوع مصلى باب الرحمة بـ "الانتهاك الصارخ" لكل القوانين الدولية والإنسانية وقرارات منظمة "اليونسكو" التي تؤكد دائمًا بأن المسجد الأقصى هو للمسلمين وحدهم.

وحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة تجاه أي محاولة لتغيير الوضع التاريخي القائم للمسجد أو أي جزء منه، وكذلك مسؤولية أي أضرار معمارية قد تحدث لأي مبنى داخله

وأكد أن المسجد الأقصى غير قابل للتقسيم الزماني أو المكاني، وهو حق مقدس للمسلمين وحدهم وهو جزء لا يتجزأ من عقيدتهم.