الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

استخدمي هذه الخضروات لتحضير الحلويات الاقتصادية

حجم الخط
كيك
بيروت-وكالات

في هذا التقرير نستعرض أنسب الخضراوات لتحضير الحلويات والتي يمكن استغلالها في تحضير الكيك والأصناف السريعة والاقتصادية، ومن بينها البنجر والبطاطس وغيرها الكثير.

1- الجزر في تحضير الكوكيز المنزلية

بإمكان خطوة بسيطة مثل التحريك السريع للجزر المبشور في خليط تحضير الكوكيز المعتاد أن يعزز المذاق ويعطي البسكويت مذاقاً مقارباً لكيكة الجزر الغنية والمحببة، خاصة في فصل الشتاء.

كذلك يضيف الجزر المبشور الناعم حلاوة طبيعية تقلل اعتمادك على السكر في التحضير، وسيحافظ على رطوبة الكوكيز لكيلا تجف عند تخزينها لعدة أيام بعد التحضير قبل نفاد الكمية.

2- الكوسا لتحضير الكيك الغني والطري

في وصفة سابقة استعرضناها في هذا التقرير، تلعب خضراوات الكوسا دوراً محورياً في تحضير الكيك المنزلي الشهي والمثالي لتناوله كوجبة خفيفة أو مع فنجان الشاي الصباحي.

إذ تُعد كيكة الكوسا من الخيارات الرائعة والخفيفة للغاية على المعدة التي تتمتع برطوبة ومذاق غني، على الرغم من أنه يتم تحضيرها من أحد أشهر أنواع الخضراوات وأكثرها استخداماً في المطابخ العربية.

ففي ظل غلاء أسعار الكثير من الفواكه الشهيرة في تحضير الكيك والحلويات، مثل الفراولة والتوت وغيرهما، من الممكن أن تمثل الكوسا خياراً صحياً ومثالياً لتعزيز مذاق وقوام الحلويات دون تكبّد الكثير من التكاليف.

كما أن الكوسا تُعد أحد أهم الخضراوات لتحضير الحلويات إذ تعزز مذاق السكريات في الكيك، ما يسمح بتقليل كمية السكر المستخدمة بمقدار نصف ملعقة طعام لكل ثمرة مُضافة في تحضير الكيك.

3- البنجر كبديل لاستخدام صبغات الطعام في الحلويات

يعمل البنجر كصبغة طعام طبيعية لتعزيز اللون الداكن المائل إلى الأحمر أو الأرجواني، ما يجعله بديلاً صحياً وطبيعياً خالياً من المواد الحافظة والاصطناعية.

لذا يمكن استخدام البنجر المسلوق والمخفوق في الماكينة الكهربائية لتعزيز اللون وكمية الألياف والمغذيات عند تحضير كيكة الشوكولاتة التقليدية، أو لتعزيز اللون الأحمر عند تحضير كيكة الريد فيلفت.

4- البطاطس والبطاطا الحلوة لتعزيز قوام الكب كيك

وصفة الكب كيك الصحية قد تتطلب تغييراً بسيطاً في المكونات لكي تتغير من مجرد قطعة من السعرات الحرارية والدهون، إلى حلوى غنية بالألياف والعناصر الغذائية المتنوعة.

وباستخدام مزيج البطاطا الحلوة المسلوقة يمكن الحصول على قوام غني من البطاطا الحلوة، بدلاً من إضافة البيض في وصفات الكب كيك التقليدية. كذلك يمكن تحقيق النتيجة نفسها باستخدام اليقطين المسلوق.

أما للحصول على مذاق مخبوزات في المعجنات والفطائر المنزلية الحلوة، يمكن أيضاً استخدام هريس البطاطس المسلوقة للحصول على مذاق يشبه الوافل والكريب.

5- الذرة كبديل للسكريات والنشا في الحلويات

صحيح أن الفكرة قد تكون غريبة بالنسبة للكثيرين، لكن مذاق الذرة القشدي الغني يمكن أن يمثل إضافة رائعة في أطباق الحلويات المختلفة.

فبداية من استخدام عصير الذرة المصفَّى بدلاً من استخدام الحليب والسكر عند تحضير الكيك، وصولاً إلى استخدام العصير المصفَّى في وصفات الآيس كريم المنزلية خلال فصل الصيف، تُعد الذرة خياراً اقتصادياً ومثالياً لتعويض السكر في الأطباق الحلوة، وتعزيز المذاق والقيمة الغذائية.