الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

كيكة البطاطا الحلوة تعزز الشعور بالدفء

حجم الخط
كيكة الجزر
رام الله-وكالة سند للأنباء

وصفة كيكة البطاطا الحلوة اللذيذة تُعد خياراً مثالياً لتقديمها في أي مناسبة تقريباً، أو في أي وقت تكونين فيه في حالة مزاجية رائقة للخبز وتحضير الحلويات المنزلية الشهية.

إذ تتكون الكيكة من طبقات من كيك البطاطا الحلوة المتبلة قليلاً ببعض البهارات الشتوية، إضافة للكريمة الزبدية بالعسل والقرفة، لمزيج جميل وممتع لطالما كان ضمن المكونات التقليدية في العديد من الدول العربية وحول العالم على مر السنين.

حتى أصبحت وصفة كيكة البطاطا الحلوة من أكثر وصفات الكيك شعبية تقريباً، فهي كيكة متبلة قليلاً، تشبه كيك الجزر، ولكنها مصنوعة من البطاطا الحلوة، وتتمتع برطوبة لذيذة جداً ستناسب جميع الأذواق.

وصفة كيكة البطاطا الحلوة

200 غرام زبدة في درجة حرارة الغرفة.

زيت إضافي لدهن الصينية.

500 غرام من ثمار البطاطا الحلوة.

200 غرام سكر ناعم.

4 بيضات في درجة حرارة الغرفة.

250 غراماً من الدقيق الأبيض العادي.

2 ملعقة صغيرة بيكنج بودر.

1 ملعقة صغيرة قرفة.

1 ملعقة صغيرة من توابل الـ"خمس بهارات" البودرة.

رشة صغيرة من الملح.

طريقة تحضير كيك البطاطا بالخطوات

قبل البدء في أولى الخطوات العملية لتحضير كيك البطاطا الحلوة، يُنصح بتسخين الفرن على 160 درجة مئوية، ودهن قالب الكيك بورق الخبز مع قطرات بسيطة من الزيت النباتي الخالي من المذاق، مثل زيت عباد الشمس الخفيف.

أولاً، وبدون أن تقومي بتقشير ثمار البطاطا الحلوة، اغسليها جيداً بفرشاة غسل الخضراوات والفواكه، للتأكد من خلو القشر من الطمي والرواسب.

ثم تُطهى الثمار كاملة بدون تقشير في الماء المغلي لمدة 20 دقيقة تقريباً، أو حتى تصبح طرية بالكامل.

صفِّي البطاطا المسلوقة، ثم قشِّري الجلد الرقيق عنها، وبهذه الطريقة تحصلين على المذاق الغني للبطاطا المركز في القشر والفوائد الغذائية منه أيضاً، بدلاً من تقشيرها قبل الطهي وخسارة الكثير من العناصر.

قطِّعي البطاطا المسلوقة بعد تقشيرها، ثم اهرسيها بالخلاط الكهربائي، أو بمضرب اليد، أو حتى بكوب زجاجي ثقيل بشكل يدوي في وعاء بلاستيكي أو خشبي عميق.

اتركي البطاطا المهروسة حتى تبرد وتصل إلى درجة حرارة الغرفة.

اخفقي الزبدة مع السكر باستخدام الخلاط أو المضرب اليدوي لمدة 5 دقائق، حتى تصبح خفيفة وجيدة التهوية ولونها كريمياً فاتحاً، ثم أضيفي البيض في هذه المرحلة بشكل تدريجي واحدة تلو الأخرى بعد الخفق الكامل، حتى يذوب البياض والصفار تماماً قبل إضافة البيضة التالية.

تدريجياً وبكميات محدودة يتم خلط الدقيق مع البيكنج بودر والقرفة ومسحوق الخمس بهارات والملح، فوق المزيج السائل، مع الخفق المستمر بعناية في اتجاه واحد.

تُخلط مقادير كيك البطاطا الحلوة بخفة قدر الإمكان، وأخيراً تُسكب البطاطا الحلوة المهروسة المبردة بملعقة فوق الخليط، وتُمزج جيداً بشكل تدريجي لتجنُّب حدوث أي تكتلات تمنع الكيك من أن تنضج بشكل متوازن.

وأخيراً، يُسكب مزيج كيك البطاطا الحلوة في قالب تحضير الكعك المعدني المدهون بالزيت وورق الزبدة، حيث تُخبز الكيكة في منتصف الفرن لحوالي 65 دقيقة، أو حتى تصبح ذهبية اللون وتخرج منها الخلة الخشبية أو سكين التقطيع نظيفة تماماً، عند غرسها في منتصف الكيك للتأكد من النضج.

كذلك يمكن استخدام سيخ شواء خشبي للتحقق مما إذا كانت الكيكة قد نضجت أو تحتاج المزيد من الوقت والحرارة في الفرن.

إذا خرج السيخ الخشبي أو السكين نظيفاً وجافاً، تكون الكيكة جاهزة.

تُترك كيكة البطاطا لتبرد على صينية سلكية لمدة 20 دقيقة تقريباً، بعدها يمكن قلبها من الصينية، وتُترك في صحن كبير، أخرجي الكيكة من الصينية واتركيها لتبرد تماماً قبل التقطيع.

وصفة كريمة التزيين الأمثل مع كيك البطاطا

نصف قالب من الزبدة غير المملحة في درجة حرارة الغرفة.

ملعقة ونصف من الملاعق الصغيرة من مسحوق القرفة المطحون.

نصف ملعقة صغيرة من الملح.

2 كوب من السكر الناعم المطحون.

1/4 كوب من العسل الأبيض.

خطوات التحضير

تُخفق الزبدة لبضع دقائق على حرارة عالية، حتى تصبح رقيقة وهشة.

تُخفق القرفة والملح حتى يصبح المزيج ناعماً وكريمياً.

يُضاف السكر تدريجياً ويُمزج بعناية، بدون إفراط في التقليب.

يُضاف العسل الأبيض ويُقلب المزيج برفق، لكي لا يفقد الهواء فيه.

وبمجرد دمج جميع المكونات، يُخفق المزيج على سرعة عالية لمدة من دقيقة إلى دقيقتين، حتى يصبح رقيقاً وهشاً وكثيفاً.

يتم تغليف الكيك بعناية بهذه الكريمة الزبدية الغنية، وتزيينها حسب الرغبة بالمكسرات أو برشة من القرفة الناعمة، باستخدام المصفاة، لتوزيع مثالي.

وفي خطوة اختيارية إضافية لتحقيق قوام مقرمش ولذيذ ومزيد من العناصر الغذائية لكيك البطاطا الحلوة، يمكنك أيضاً أن تضيفي 100 غرام من الجوز أو اللوز المفروم الخشن مع الكريمة، أو حتى مع البطاطا الحلوة المهروسة أثناء مرحلة مزج المكونات قبل الطهي، وذلك لتحقيق ميزة إضافية للكيك، وقضمة مقرمشة لذيذة عند تناولها.