الساعة 00:00 م
الثلاثاء 16 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.32 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.77 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قائد سلاح الجو الإسرائيلي يختتم أول زيارة رسمية للمغرب

حجم الخط
Fpl0SAlX0AAQaym.jpg
الناصرة-وكالة سند للأنباء

اختتم قائد سلاح الجو الإسرائيلي، الميجر جنرال تومر بار، أول زيارة رسمية للمغرب اليوم الجمعة، في علامة أخرى على تنامي العلاقات الدفاعية بين "إسرائيل" والدولة العربية الواقعة في شمال إفريقيا.

وقال الجيش الإسرائيلي إن الجنرال "بار" التقى بنظيره المغربي العابد بوحميد علوي، وزار قاعدة بن جرير الجوية، بالقرب من المدينة التي تحمل الاسم نفسه، وكذلك مقر وأكاديمية القوات الجوية المغربية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن "بار" و"بوحميد علوي" "رحبا بتعزيز التعاون القائم بين الجيشين وناقشا القضايا العسكرية الرئيسية، بما في ذلك الدفاع الجوي، والمناورات الجوية المشتركة".

وقال "بار" في تصريحات نقلها الجيش الإسرائيلي: "هذه لحظة مثيرة"، مشيدا بالمغرب لامتلاكه "واحدة من أكثر القوات الجوية احترافا وتقدما".

وأضاف: "سنعمل ونعزز التعاون والمصالح المشتركة، وسنعزز الشراكات في التدريب والمعرفة لصالح الحفاظ على الاستقرار الإقليمي"، بحسب تعبيره.

وأقامت "إسرائيل" والمغرب علاقات دبلوماسية منخفضة المستوى خلال التسعينيات في أعقاب اتفاقات السلام بين "إسرائيل" والفلسطينيين، ولكن تم تعليق هذه العلاقات بعد اندلاع الانتفاضة الثانية عام 2000.

وحدث انفراج بعد 20 عامًا عندما وافقت إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب على الاعتراف بالسيادة المغربية على منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها مقابل موافقة الرباط على تطبيع العلاقات مع "إسرائيل".

وأصبح المغرب ثالث بلد ينضم إلى ما أطلق عليه "اتفاق إبراهيم"، بعد الإمارات والبحرين.

وفي نوفمبر 2021، وقع وزير الجيش الإسرائيلي آنذاك بيني غانتس مذكرة تفاهم مع نظيره المغربي، في أول اتفاق من نوعه بين "إسرائيل" ودولة عربية.

وفي يوليو الماضي، أجرى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي آنذاك أفيف كوخافي أول زيارة رسمية للمغرب، والتقى أيضا بمسؤولي القوات الجوية.