الساعة 00:00 م
الإثنين 20 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.69 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الاحتلال يواصل حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة لليوم الـ 227 تواليا

اجتياح رفح.. خوف من المجهول وذعر من تكرار سيناريو العذاب لشمال القطاع

هل تنهار الحكومة الإسرائيلية بعد تهديدات "غانتس" وشروطه؟

قمة في الأردن غدًا لمحاولة وقف التصعيد قبيل رمضان

حجم الخط
مواجهات مع الاحتلال.
القدس - وكالة سند للأنباء

تنعقد يوم غدٍ الأحد قمة خماسية طارئة في الأردن؛ في إطار المحاولات لتهدئة المنطقة قبيل شهر رمضان، ومنع اتساع رقعة المواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية.

وقالت قناة "ريشت كان" الإسرائيلية إن القمة الأمنية ستنعقد في مدينة العقبة الأردنية، وتقودها الولايات المتحدة الأمريكية، وتُشارك في أعمالها الأردن ومصر وممثلين عن السلطة الفلسطينية و"إسرائيل".

وأشارت إلى أنّ هذه القمة ستبحث "محاولة وقف التصعيد وحالة التوتر الأمني في الأراضي الفلسطينية قبل وخلال شهر رمضان المبارك بشكل خاص".

وأوضحت القناة أن القمة هدفها محاولة تليين الموقف الفلسطيني وتقديم مخطط عملي لهم وإقناعهم بأن هناك فرصة للتغيير، مضيفةً أن "مثل هذه الخطوة بحاجة إلى خطوات إسرائيلية إيجابية وتقديم تنازلات للفلسطينيين".

واستدركت: "هذا الأمر (خطوات إسرائيلية إيجابية) ليس من الواضح فيما إذا كان سيحدث مع التركيبة الحالية في الحكومة اليمينية التي يترأسها بنيامين نتنياهو".

وبحسب القناة الإسرائيلية فإن مصر والأردن تتفهمان جيدًا أن التصعيد في شهر رمضان قد يؤثر عليهما ويزعزع استقرارهما، وهو ما يدفعهما إلى جانب الولايات المتحدة لعقد هذه القمة ومحاولة إنجاحها.

وتستعد سلطات الاحتلال لخيارات التصعيد العسكري والميداني مع قرب شهر رمضان المبارك في شهر آذار/ مارس القادم، في ظل تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة والقدس، وما يُقابلها من أعمال مقاومة.

وكان جيش الاحتلال أعلن مؤخرًا عن نيته تعزيز انتشار قواته في الضفة الغربية والداخل المحتل، ضمن إجراءات "وقائية" يتخذها قبيل شهر رمضان تحسّبًا لوقوع هجمات فلسطينية ضده.