الساعة 00:00 م
الخميس 16 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.18 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.67 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

محدث تخللها اعتقالات.. اعتداءات للاحتلال ومستوطنيه في الضفة

حجم الخط
اعتداءات للاحتلال
الخليل - وكالة سند للأنباء

تواصلت اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه في مدن وقرى الضفة الغربية اليوم السبت، تخللها اعتقال فلسطيني ونجله وزوجته، ومصادرة ممتلكات وإعاقة حركة المواطنين.

ففي مدينة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن سعيد عوض وزوجته ونجله محمد، من أراضي سمرة المقامة عليها مستوطنة "متسبي يائير" بمسافر يطا، أثناء تواجدهم بأرضهم برفقة عدد من النشطاء الأجانب للاطلاع على معاناة سكان المنطقة.

كما استولى جيش الاحتلال على مواد بناء، بينها أكياس اسمنت من تجمع "شعب البطم" بمسافر يطا للمواطن يوسف جبارين.

قال منسق لجنة الحماية والصمود في مسافر يطا فؤاد العمور لـ"وكالة سند للأنباء"، إن الاحتلال استولى على مواد البناء لمنع المواطن "الجبارين" من القيان بأعمال بناء وترميم في مسكنه، وهو ما يتعرض له بقية المواطنين في المسافر من منع البناء ومصادرة الممتلكات.

أما في مدينة جنين، فقد أغلقت قوات الاحتلال، حاجز "حوميش" العسكري جنوب المدينة، واقتحمت بلدة سيلة الظهر.

وأعاقت قوات الاحتلال حركة تنقل المواطنين بعد إغلاق الحاجز المقام بمحاذاة سيلة الظهر، وإيقاف المركبات والتدقيق في بطاقات ركابها واستجوابهم.

وطالت الاعتداءات بلدة قراوة بني حسان في سلفيت، حيث صادرت قوات الاحتلال جرافة للمواطن مصطفى طه، أثناء عملها بورشة عمل بالقرب من مدخل البلدة الرئيسي؛ بحجة أن المنطقة مصنفة "ج".

وفي السياق، اعتدى مستوطنون مسلحون من بؤرة "الراس" الاستيطانية المقامة على أراضي المواطنين في سلفيت، على المواطن فايز عبد الدايم وأبناءه أثناء تواجدهم بأرضهم بمنطقة الراس غرب المدينة.

333497174_3067123930256548_3714571956481512184_n.jpg
 

بينما حاصر مستوطنون رعاة الأغنام في مراعي منطقة المعرجات، غرب أريحا وأجبروهم على مغادرة المرعى.

وقال المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات لـ"وكالة سند للأنباء" إن عدداً من المستوطنين المسلحين بحماية ومساعدة من جيش الاحتلال، حاصروا فلسطينيين أثناء رعيهم في محيط طريق المعرجات، وأجبروهم على مغادرة المرعى.

والرعاة هم: جمال سليمان مليحات، وسليمان عطالله مليحات، وعصمت عطا كعابنة، ومحمد سليمان كعابنة.

رعاة.jpg


وفي رام الله هاجم مستوطنون أراضي المواطنين وغرفًا زراعية في بلدة سلواد شرقًا، ودمروا مقتنياتها.

وأوضحت مصادر محلية، أن المستوطنين حطموا مجموعة من الأشجار في محيط الغرفة الزراعية للمواطن نزيه العنيد.

ونفذ الاحتلال والمستوطنون أكثر من 700 اعتداء ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية خلال شهر كانون ثاني/ يناير الماضي، تراوحت بين اعتداء مباشر وتخريب وتجريف أراضٍ، واقتلاع أشجار والاستيلاء على ممتلكات، وإغلاقات وحواجز، وإصابات جسدية.