الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

اجتماع العقبة..تأكيد فلسطيني إسرائيلي على الالتزام بالاتفاقيات السابقة

حجم الخط
اجتماع العقبة
عمان - وكالات

أعلن المشاركون في اجتماع العقبة مساء اليوم الأحد، عن التوصل لاتفاق بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للالتزام بجميع الاتفاقات السابقة بينهما، والعمل على تحقيق السلام العادل والدائم.

وأكد المشاركون في ختام الاجتماع، على ضرورة الالتزام بخفض التصعيد على الأرض ومنع المزيد من العنف، والحفاظ على الوضع التاريخي القائم في الأماكن المقدسة في القدس قولاً وعملاً دون تغيير، مشددين على أهمية الوصاية الهاشمية الأردنية.

وأكدت الحكومة الإسرائيلية والسلطة الوطنية الفلسطينية، استعدادهما المشترك والتزامهما بالعمل الفوري لوقف الإجراءات الأحادية الجانب 3-6 أشهر، ويشمل ذلك التزاماً إسرائيلياً بوقف مناقشة إقامة أي وحدات استيطانية جديدة 4 أشهر، ووقف إقرار أي بؤر استيطانية 6 أشهر.

واتفقت الأطراف الخمسة على الاجتماع مجددا في مدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية في شهر مارس/آذار المقبل لتحقيق الأهداف المذكورة أعلاه.

واتفق المشاركون على دعم خطوات بناء الثقة، وتعزيز الثقة المتبادلة بين الطرفين من أجل معالجة القضايا العالقة من خلال الحوار المباشر.

وسيعمل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي بحسن نية على تحمل مسؤولياتهم في هذا الصدد.

واتفق المشاركون، على مواصلة الاجتماعات وفق هذه الصيغة، والحفاظ على الزخم الإيجابي، والبناء على ما اتفق عليه لناحية الوصول إلى عملية سياسية أكثر شمولية تقود إلى تحقيق السلام العادل والدائم.

وانطلقت اليوم في مدينة العقبة الأردنية، أعمال القمّة الأمنية بمشاركة السلطة الفلسطينية "وإسرائيل"، والولايات المتحدة الأمريكية، ومصر والأردن.

وفي وقتٍ سابق من اليوم قالت الرئاسة الفلسطينية إنّ وفدها الذي يشارك في الاجتماع الخماسي سيشدد على "ضرورة وقف جميع الأعمال الأحادية الإسرائيلية والالتزام بالاتفاقيات الموقعة، تمهيدًا لخلق أفق سياسي".