الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"حرب فاشية يشنها المستوطنون"..

خاص "البرغوثي" يدعو للخروج والتصدي لاعتداءات المستوطنين

حجم الخط
مصطفى البرغوثي
رام الله - وكالة سند للأنباء

دعا أمين عام حركة المبادرة الوطنية، مصطفى البرغوثي، إلى خروج المواطنين للشوارع والتصدي لاعتداءات المستوطنين، وتشكيل لجان حماية شعبية في كل مكان، والتكاتف معاً لمواجهة العدوان ومحاولات التطهير العرقي للفلسطينيين.

ويرى "البرغوثي"، في تصريحات خاصة لـ"وكالة سند للأنباء"، أن إحراق المستوطنين لعشرات المنازل في حوارة وبيتا وبورين وعدة قرى وبلدات انتهاك خطير، ويمثل حربا فاشية يشنها المستوطنون، داعياً إلى التصدي لها بكل الطاقات، وتشكيل قيادة فلسطينية موحدة.

وأكد أن اعتداء المستوطنين ترجمة لنتائج قمة العقبة، عبر مجازر يرتكبونها تحت حماية من جيش الاحتلال، مشيراً إلى أن نتنياهو أكمل الصورة بالإعلان عن نيته عدم إيقاف أو تجميد أي خطط للاستيطان.

 وشدد أن المطلوب الان وحدة فلسطينية وقيادة موحدة لمواجهة هذه الجريمة، "كونها أخطر مما واجهه الشعب الفلسطيني منذ نكبة عام 1948، مشدداً على الحاجة إلى تكاتف الجميع على برنامج وطني كفاحي مقاوم.

وطالب البرغوثي بالتوجه إلى العالم لفرض العقوبات والمقاطعة لحكومة الاحتلال الفاشية والعنصرية، "وليس التفاوض والتنسيق الأمني معها"، معتبراً أن الذهاب الى قمة العقبة كان خطاً.

ونوه إلى أن حكام "إسرائيل" اليوم هم مستوطنون متطرفون، وهم مسؤولون عن كل ما يجري في الضفة والقدس والسجون، وهم من يديروا الحكومة والجيش الإسرائيلي.

وشنت مجموعات المستوطنين حملة اعتداءات "مسعورة" على بلدة حوارة جنوب مدينة نابلس، تخللها إحراق عشرات المنازل والمركبات وإطلاق النار بحماية قوات الاحتلال، ما أدى لاستشهاد شاب وإصابة ما يزيد عن 95 فلسطيني بالاختناق والرضوض.

ودعت فصائل فلسطينية إلى النفير العام والاشتباك مع الاحتلال في نقاط التماس كافة؛ رداً على جرائم الاحتلال المتصاعدة.

وانطلقت في الآونة الأخيرة دعوات لتشكيل "لجان حراسة" لصد اعتداءات المستوطنين، في ظل التصاعد الخطير لجرائم الاحتلال ومستوطنيه في الضفة الغربية.

وخلال شهر يناير/ كانون الثاني نفذت سلطات الاحتلال والمستوطنين أكثر من 700 اعتداء ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية، تراوحت بين اعتداء مباشر وتخريب وتجريف أراضٍ، واقتلاع أشجار والاستيلاء على ممتلكات، وإغلاقات وحواجز، وإصابات جسدية.