الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

خاص "بريجية"يدعو لتشكيل لجان حماية وتصدي لاعتداءات المستوطنين

حجم الخط
اعتداءات المستوطنين في الضفة
بيت لحم - وكالة سند للأنباء

دعا مدير هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم، حسن بريجية، لتشكيل لجان حماية وتصدي لاعتداءات المستوطنين في الضفة.

وطالب بريجية في حديث لـ"وكالة سند للأنباء"، للمشاركة الأهلية والشعبية للوقوف في وجه المستوطنين واعتداءاتهم، وحماية المواطنين وسكان هذه المناطق.

ولفت بريجية، إلى أن اعتداءات المستوطنين تتم بشكل ممنهج ومدروس وليست عشوائية، وتتركز في عدة بؤر في الضفة الغربية خاصة على الطرق الالتفافية في شمال وجنوب الضفة الغربية.

وأشار، إلى أن هذه الاعتداءات يتم الدعوة لها وتنظيمها بشكل علني وليست بشكل شخصي، أو عبر مجموعات صغيرة من المستوطنين.

وقال بريجية، إن تشكيلة الحكومة الاسرائيلية الحالية لم تؤثر كثيراً على تصاعد اعتداءات المستوطنين والتي لم تتوقف في عهد الأحزاب الاسرائيلية المختلفة.

ولفت، إلى أن اعتداءات المستوطنين مرتبطة باستراتيجية محددة لا علاقة لها بتغير الحكومات وضمن سياسة يمارسها المستوطنون وممنهجة من قبل الادارة المدنية والجيش الإسرائيلي.

واعتبر بريجية، أن اعتداءات المستوطنين زادت عندما تم إطباق الجدار على الضفة الغربية، فلجأوا إلى المرحلة الثانية المتمثلة بالتحكم في مفاصل الشوارع مثل "عتصيون" و"حوارة" و"تقوع" لمنع تحرك الفلسطينيين والتضييق عليهم من وإلى التجمعات الفلسطينية.

وقال بريجية، إن وجود شخصية مثل وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير، ليس أمراً جديداً على الحكومات الإسرائيلية بل ويعكس عقلية المجتمع الإسرائيلي فنتنياهو لا يختلف عن بن غفير.

وخلال شهر يناير/ كانون الثاني نفذت سلطات الاحتلال والمستوطنين أكثر من 700 اعتداء ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية خلال تراوحت بين اعتداء مباشر وتخريب وتجريف أراضٍ، واقتلاع أشجار والاستيلاء على ممتلكات، وإغلاقات وحواجز، وإصابات جسدية.

ويتوزع نحو 725 ألف مستوطن في 176 مستوطنة كبيرة و186 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة الغربية والقدس، بحسب بيانات لهيئة شؤون الاستيطان.