الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

طريقة تحضير كيك القرع بمقادير بسيطة

حجم الخط
كيكة القرع
رام الله-وكالة سند للأنباء

تُعد وصفة كيك القرع البسيطة والسهلة مخصصة لأولئك الذين يريدون نكهة ثمار اليقطين والتوابل الشتوية الخفيفة دون أي تعقيد أو إضافات أخرى تكلفك الكثير من المال.

مزايا وصفة كيك القرع الشتوية السهلة

1- أولاً: بالنسبة للنكهة، فإن هذه الكيكة مليئة بالمذاق الغنيّ بفضل كوبين ضخمين من هريس اليقطين أو القرع المسلوق أو المشوي، حسب الاختيار.

بعد ذلك تُضاف القرفة وبعض البهارات الشتوية المحببة، مثل جوزة الطيب والفانيليا أو حتى توابل فطيرة اليقطين التي تُباع بشكل جاهز في المتاجر.

2- ثانياً: بالنسبة لقوام هذه الكيكة، فكما هو الحال مع وصفة كيك الشوكولاتة التقليدية الغنية، يحافظ الزيت على قوام الكيك طرياً ورطباً، ما يسمح بتخزينها في عبوة مغلقة في الثلاجة لأيام دون تلف.

3- وأخيراً، تمتاز وصفة كيك القرع بسهولة فائقة عند التحضير؛ إذ تتكون الكيكة من طبقة واحدة؛ لذا من السهل جداً تحضيرها نظراً لعدم الحاجة إلى التجميع والتقطيع أو حتى التزيين إذا لم ترغبي في إضافة خليط كريمي على الوجه في النهاية قبل التقديم.

مقادير كيك القرع بالقرفة

300 غرام من الدقيق الأبيض ذاتي التخمير.

300 غرام سكر.

3 ملاعق صغيرة من البهارات (القرفة وجوزة الطيب).

2 ملعقة صغيرة بيكربونات الصودا.

175 غراماً من الزبيب.

نصف ملعقة صغيرة من الملح.

4 بيضات مخفوقات.

200 غرام من الزبدة الذائبة.

500 غرام من القرع المسلوق أو المشوي المهروس.

ولتعزيز مذاق الكيك بالبرتقال يمكن استخدام:

1 ملعقة كبيرة من عصير البرتقال المركز.

بشر برتقالة كبيرة كاملة بعد الشطف جيداً.

طريقة التحضير بالخطوات:

في الخطوة الأولى عند تحضير كيك القرع الشتوية، يجب تسخين الفرن إلى 180 درجة مئوية، ثم تُدهن صينية الطهي والتحضير بزبدة في حرارة الغرفة، في قالب مقاوم للالتصاق بمقاس 30 × 20 سم تقريباً، أو حسب الاختيار.

في وعاء عميق، ضعي الدقيق والسكر والتوابل وبيكربونات الصودا والزبيب والملح في وعاء كبير وقلبي حتى تمتزج المكونات.

يخفق البيض مع الزبدة المذابة، ثم تُقلب المقادير مع قشر البرتقال والعصير، ثم يخلط المزيج مع المكونات الجافة حتى يتجانس. بعدها يُقلب المزيج مع هريس اليقطين أو القرع المطهي مسبقاً عن طريق السلق أو الشوي في الفرن حتى يصبح طرياً وليناً بعد التقشير.

يُسكب المزيج في قالب الطهي ويُخبز في درجة الحرارة السالف ذكرها لمدة 30 دقيقة، أو حتى يصبح لون كيك القرع ذهبياً وناعماً، وبعد أن تخرج أسياخ الشواء الخشبية أو السكين نظيفة بعد غرسها في منتصف الكيك للتأكد من نضجها من الداخل.

وعندما ينضج الكيك، يبرد لمدة 5 دقائق ثم يقلب على رف التبريد أو في صحن واسع لكي يبرد تماماً من كل الجوانب.

وإذا أردتِ، قومي بقص حواف كيك القرع بعد الطهي، ثم أكملي تزيينها بالكريمة ومسحوق القرفة وحبات الزبيب المجفف.

أفضل خيار لتزيين كيك القرع عند التقديم

إذا كنتِ تفضلين استخدام الكريمة البيضاء الكلاسيكية، فستكون النتيجة مثالية؛ لأن كيك القرع الشتوي ومذاق اليقطين الرائع مع القرفة يحتاجان لملس زبدي ناعم لتعزيز القوام الغني.. وبالنسبة للمقادير فهي كالتالي:

200 غرام جبن كريمي كامل الدسم.

100 غرام سكر ناعم منخول.

قطرتان من الفانيليا حسب الرغبة.

وتكمُن وصفة كريمة التزيين ببساطة من خلال خفق الجبن الكريمي مع السكر البودرة والليمون، ثم يُترك لساعتين في الثلاجة حتى يبرد ويتماسك. بعدها يُوزّع فوق الكيك المُبرد، ويُبرّد مجدداً في الثلاجة حتى تصبح كيكة القرع جاهزة للتقديم. ويمكن الاحتفاظ بالكيك لمدة أسبوع في الثلاجة في عبوة مُحكمة الغلق.

وللمسة فريدة ومنعشة، فقط أضيفي بعض القرفة أو توابل اليقطين إلى الكريمة لمزيد من المذاق الشتوي الرائع، أو حتى بعض توابل الزنجبيل الخفيفة لنكهة حرّيفة وحارة نسبياً بدرجة متوازنة مع باقي المكونات.

طريقة الاحتفاظ بالكيك

يمكن الاحتفاظ بكيك القرع لمدة 3 أو 4 أيام في عبوة مُحكمة الإغلاق، ويُفضل عدم إضافة الكريمة على الوجه إلا عند التقديم لإطالة عمرها بدون تلف؛ إذ يمكنك تجميد كل من الكيك وكريمة الجبن بشكل منفصل.

ولتجميدها بشكل أفضل، لفّي الكيكة جيداً في ورق نايلون بلاستيكي أو ضعيها في وعاء محكم الغلق. كذلك يمكن تجميد كريمة الجبن الكريمي في عبوة أو برطمان مغلق.