الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"مفوض حقوق الإنسان" يحذر من تصاعد الأوضاع بفلسطين

حجم الخط
فولكر تورك
جنيف-وكالة سند للأنباء

قال المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك، إن الأوضاع الميدانية المتزايدة بين الإسرائيليين والفلسطينيين كانت لها "عواقب مأساوية على الأبرياء".

جاء تصريح تورك خلال حديثه في الجلسة الـ52 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أمس الجمعة.

وقال ترك إن عام 2022 شهد أكبر عدد من الشهداء الفلسطينيين بالضفة الغربية خلال الـ17 عاما الماضية، والقتلى الإسرائيليين منذ 2016.

كما أفاد خلال حوار تفاعلي حول تقريره المتعلق بالأراضي الفلسطينية المحتلة أن حصيلة الشهداء الفلسطينيين والقتلى الإسرائيليين المُسجلة "ازدادت سوءا خلال الأسابيع الأولى من 2023، وفي الشهر المنتهي للتو".

وفقا لتقرير ترك الأخير، استشهد 131 فلسطينيا على أيدي قوات الاحتلال خلال العام الماضي خارج أي سياق لما وصفها بـ"الأعمال العدائية".

وفي السياق ذاته، قال ترك إنه منذ 2017، لم يتم التحقيق إلا في أقل من 15 بالمائة من هذه الحوادث، كما لم يتم إدانة سوى أقل من 1 بالمائة من مرتكبيها.

وقال للمجلس أنه خلال نفس الفترة، قُتل 13 إسرائيليا على أيدي مقاومين فلسطينيين.

وأضاف: "في الجانبين هناك، على ما أعتقد، إحساس متزايد بمستقبل ضيق النطاق، خلاله لا يمكن لأحد أن يأمل حتى في السلام والأمن لأطفال أي أحد"، وفق تعبيره.

وفي الوقت نفسه، حث صانعي القرار والجميع بكل الأطراف على التراجع عن سياق التطرف والعنف وإيجاد حل الدولتين، مع الاعتراف المتبادل بالحقوق المشروعة لكل الإسرائيليين والفلسطينيين للعيش بكرامة وسلام وأمن.

وختم أنه "من أجل إنهاء هذا العنف، يجب إنهاء الاحتلال".