الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

هذه الدول تسعى "إسرائيل" لضمّها لاتفاقيات التطبيع!

حجم الخط
اتفاقيات التطبيع.jpg
القدس المحتلة – وكالة سند للأنباء

زعمت صحيفة "إسرائيل اليوم" الإسرائيلية، أن حكومة الاحتلال الإسرائيلية تجري مفاوضات مع 4 دول عربية وإسلامية سعيًا لضمّها لاتفاقيات التطبيع.

وقالت الصحيفة، في تقرير لها اليوم الثلاثاء، إن مفاوضات جارية مع كلٍ من موريتانيا، والصومال، وإندونيسيا، والنيجر، من أجل التطبيع.

وأوضحت أن هذه التطورات جاءت بعد تراجع حرارة المساعي الإسرائيلية لضم السعودية للاتفاقيات بفعل أزمة العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة، وفق وصفها.

وبيّنت أن وزير خارجية الاحتلال، إيلي كوهين، يتابع هذا الملف بدعم من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ومسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى منهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، والوسيط في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، آموس هوكشتاين.

وطلب كوهين خلال زيارته لألمانيا ولقائه وزيرة خارجيتها أنالينا بيربوك مساعدة برلين، بإحراز تقدّم في هذه المفاوضات، لا سيّما مع موريتانيا والنيجر.

وادعت الصحيفة أن الالتفات للصومال جاء بفعل إشارات صدرت عن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، وأن "إسرائيل" تملك مصلحة في مثل هذه العلاقات بفعل الموقع الجغرافي للصومال.

وتطمع "إسرائيل" بالعلاقة مع النيجر لكونها دولة مصدِّرة لليورانيوم، وتأمل حال نجحت هذه العلاقات، بأن تتمكن من منع بيع اليورانيوم لدول معادية لها، وتغيير نمط تصويت النيجر في المحافل الدولية، وفقًا للصحيفة.

وحسب الصحيفة فتربط "إسرائيل" مع إندونيسيا علاقات اقتصادية وتجارية وسياحية غير مباشرة.

في 15 سبتمبر 2020، وقّعت "إسرائيل" والإمارات والبحرين اتفاقيات تطبيع العلاقات ثم انضمت إليها المغرب والسودان.