زحالقة لـ"سند": لن نشارك بأي ائتلاف إسرائيلي

حجم الخط
العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي جمال زحالقة
القدس - وكالة سند للأنباء

أكدّ العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي جمال زحالقة، أن القائمة العربية المشتركة، لن تتحالف مع أي حزب إسرائيلي في الانتخابات الإسرائيلية، كما أنها لن تشارك في أي ائتلاف أو تحالف حكومي.

وقال زحالقة لوكالة "سند للأنباء": "إن القائمة تسعى لرفع نسبة التصويت لها، بغرض زيادة نسبة تمثيلها لما في ذلك مصلحة للوجود الفلسطيني في الداخلي".

وأوضح أن القائمة تشكلت من 4 أحزاب عربية رئيسية برئاسة أيمن عودة، ومشاركة "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة التي يترأسها عودة، والحركة الإسلامية –الشق الجنوبي- منصور عباس".

وبمشاركة الحركة العربية للتغيير برئاسة أحمد طيبي، والتجمع الديمقراطي برئاسة امطون شحادة.

وأكدّ زحالقة أن القائمة لن تتحالف مع حزب الأزرق الأبيض برئاسة بيني غانتس "كونه يضم في رئاسته مجموعة جنرالات ارتكبوا جرائم حرب ويتفاخرون بها".

وأضاف: "لا يوجد أي طرف إسرائيلي يقترب من الحد السياسي الأدنى الذي نطرحه، كما أننا لن ندعم قوى اليسار لاعتقادي الشخصي أنه ارتكب جرائم كثيرة بحق الفلسطينيين".

وأشار أنّ وزير الحرب الإسرائيلي السابق افيغدور ليبرمان، "وقف على الحياد في المرة الماضية، وأصر على تشكيل حكومة وحدة تضم غانتس، لكنه اليوم أكد أنه لن يدعم نتنياهو وهذا بحد ذاته انقلاب مهم في الموقف قد يؤدي لصعود قوى جديدة".

وحول مشاركة يهود باراك، أوضح أنّه انضم لقائمة لن تحصل على أصوات كافية تعيده لتولي رئاسة الحكومة.

وتوقع أن يذهب نتنياهو نحو "مؤامرة عسكرية في غزة أو لبنان لصرف الأنظار عن ملفاته المعلقة".

وتابع "أنا شخصيا أعتقد أن ذلك لن يساعده، ونتنياهو اقترب من نهاية حياته السياسية"، لافتا لوجود 3 ملفات فساد تطارده "وإذا أفلت من واحدة لن يفلت من أخرى".

ورجح أن يكون بديل نتنياهو من داخل حزب الليكود، وتحديدا يسرائيل غاتس وغدعون ساعر.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الإسرائيلية في السابع عشر من نوفمبر من هذا العام، بعد فشل توصل أحزاب الكيان في تشكيل حكومة.

 

 

google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk