الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

آلاف الإسرائيليين يشاركون باحتجاجات "يوم مناهضة الديكتاتورية"

حجم الخط
احتجاجات إسرائيل
القدس-وكالة سند للأنباء

تظاهر آلاف الإسرائيليين، اليوم الخميس، مظاهرات "يوم مناهضة الديكتاتورية" للاحتجاج على مضي حكومة بنيامين نتنياهو، قدما في تمرير قوانين "تقلص صلاحيات القضاء لصالح السلطتين التشريعية والتنفيذية"، تخللها اعتقال متظاهرين، بينهم جنود احتياط، وفرض غرامات بحق آخرين.

وشهد مدخل مطار بن غوريون ازدحاما مروريا، إذ سارت عشرات المركبات ببطء لعرقلة حركة السير، وأطلقت أبواقها، فيما شرع عناصر الشرطة الإسرائيلية بمخالفة من يبطؤون مسيرهم بـ500 شيكل.

وتأخّر انطلاق رحلة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى العاصمة الإيطالية روما، إذ اضطر إلى الوصول إلى مطار بن غوريون، بطائرة مروحية، بسبب الاحتجاجات.

والتقى "نتنياهو"، وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، في منطقة المطار، وذلك بسبب المظاهرات التي انطلقت منذ صباح اليوم بمشاركة الآلاف، في عشرات المواقع في "إسرائيل".

وتسبّبت الاحتجاجات، بتأخر موعد وصول أوستن إلى البلاد، والذي كان مقررا، يوم أمس الأربعاء

وستكون ذروة هذه الاحتجاجات في مظاهرة كبرى تنظم مساء اليوم، وسط مدينة تل أبيب، فيما نشرت الشرطة الإسرائيلية 3000 من عناصرها في جميع أنحاء البلاد لمنع إغلاق المتظاهرين للطرق.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، عن "وزير الأمن القومي" إيتمار بن غفير، أنه لن يسمح بسد مداخل ومنافذ مطار "بن غوريون"، قرب تل أبيب، والطرق المحورية.

وقرر "بن غفير"، فرض غرامة مالية قدرها 500 شيكل، على كل من يقود سيارته ببطء عن قصد في الطرق المؤدية الى المطار.

وبدأت الاحتجاجات بمسيرات، شارك فيها تلاميذ وأولياء أمورهم في عشرات المواقع، فيما ستنطلق في وقت لاحق المئات من سيارات المزارعين من أماكن متعددة ليشكلوا قوافل على الطرقات.

وأضافت هيئة البث الإسرائيلية، أن نشطاء من وحدات الاحتياط في الجيش أغلقوا بالباطون، مدخل معهد الأبحاث "كوهيلت" في القدس، تزامنا مع إغلاق عدد من الشوارع في مناطق مختلفة في البلاد.

وفي الأسبوع الماضي، استخدمت الشرطة الإسرائيلية القنابل الصوتية وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين الذين أغلقوا شوارع أمام حركة المرور.

وتشهد "إسرائيل" منذ أكثر من شهرين مظاهرات متصاعدة أسبوعيا للضغط على الحكومة للتراجع عن "خطط تقليص صلاحيات القضاء الإسرائيلي لصالح السلطتين التشريعية والتنفيذية".