الساعة 00:00 م
السبت 18 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

إعادة انتخاب "شي جين بينغ" رئيساً للصين

حجم الخط
رئيس الصين
بكين - وكالات

أُعيد انتخاب شي جين بينغ بالإجماع رئيسا لجمهورية الصين الشعبية ورئيسا للجنة العسكرية المركزية للصين، اليوم الجمعة، لولاية ثالثة غير مسبوقة ومدتها خمسة سنوات.

وصوت البرلمان الصيني المؤلف من قرابة ثلاثة آلاف عضو بالإجماع في قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة بكين على انتخاب "شي" (69 عاما) ليرأس البلاد، في انتخابات خلت من أي مرشح آخر.

ويُعد شي جين بينغ، أول رئيس صيني ينتخب ثلاث ولايات متتالية، وبهذا الصدد تعهد " بينغ"، بالولاء للدستور في قاعة الشعب الكبرى في بكين، وفق ما أوردته وكالة شينخوا الإخبارية الصينية.

وحصل "شي" في تشرين الأول/أكتوبر2022 على تمديد على رأس الحزب الشيوعي الصيني واللجنة العسكرية، وهما المنصبان الأهم في سلم السلطة بالبلاد.

ورغم أن الاضطرابات الأخيرة أدت إلى زعزعة صورته بصفته زعيما مطلقا، إلا أنها لم تؤثر في المشهد المنظم للجلسة البرلمانية، التي تعد حدثا سياسيا سنويا مهما.

وحتى كانون الأول/ديسمبر 2022، كانت الصين لا تزال تطبق أكثر السياسات صرامة ضد كوفيد في العالم، ما أثر في النمو الاقتصادي والحياة اليومية لسكانها، إن كان عبر اختبارات "بي سي آر" اليومية تقريبا والحجر الصحي طويل الأمد، أو عبر قيود السفر.

وانتخب هان تشنغ، نائبا للرئيس الصيني خلال الدورة السنوية للهيئة التشريعية الوطنية الصينية، و"تشاو له جي" رئيساً للجنة الدائمة للمجلس الوطني الـ14 لنواب الشعب الصيني.

وجرى انتخاب 23 نائبا لرئيس المجلس الوطني الـ14 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، أعلى هيئة استشارية سياسية في الصين، وانتخب وانغ دونغ فنغ أمينا عاما للمجلس.