الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

الحايك: غزة استقبلت العام الدراسي بجيوب فارغة وأزمات متصاعدة

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

قال رئيس جمعية رجال الأعمال علي الحايك، اليوم الثلاثاء، إن سكان قطاع غزة استقبلوا العام الدراسي الجديد بظروف هي الأصعب منذ 13 عامًا بفعل التراكمات الاقتصادية الناتجة عن الحصار الإسرائيلي والانقسام.

وأوضح الحايك في تصريح، وصل "وكالة سند للأنباء" نسخة عنه أن الواقع الاقتصادي الصعب ألقى بظلاله على طبقات واسعة بغزة، ودفع بالكثير منهم للتفكير فقط بتلبية احتياجاتهم الأساسية.

وأشار إلى أن ذلك ينذر بواقع أكثر سوءاً خلال الفترة القريبة.

وبيّن أن الأنشطة الاقتصادية تشهد منذ مطلع العام 2019 تراجعاً هو الأخطر من نوعه، مع صعود نسبة الفقر بين سكان القطاع لأكثر من 65%، والبطالة لأكثر من 56%، وهي الأعلى منذ سنوات.

وأكد أن مواصلة الحصار الإسرائيلي والعمل وفق آلية الأمم المتحدة لإعادة الاعمار "GRM "وتعطيل المصالحة الفلسطينية تسبب بمنع نهوض النشاطات الاقتصادية الأساسية وبروز أزمات تمس حياة السكان.

 ودعا وزارة التربية والتعليم لمراعاة الظروف المعيشية لسكان غزة، وتقديم الإعفاءات الدراسية، والتجاوز عن إلزام الطلاب بالزي المدرسي والطلب الزائد على القرطاسية.

ولفت إلى وجود فئات كثيرة عجزت عن توفيرها بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية.

وطالب الحايك جميع الجهات المحلية والدولية بضرورة العمل على إتمام المصالحة الفلسطينية والضغط على الجانب الإسرائيلي لرفع الحصار عن غزة.

وأردف: "لا يمكن الوصول لحلول لمشاكل القطاع في ظل عدم وجود حل للقضيتين السابقتين".