الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

طرق استخدام الزيت في ترطيب الشعر الجاف

حجم الخط
سيرووم الشعر
بيروت-وكالات

يعد استخدام زيوت الشعر والمستحضرات الطبيعية من مستخلصات النباتات والأعشاب الصحية من الخيارات المفيدة في إعادة توازن الشعر وتعويضه عن التلف الناجم عن التلوث واستخدام الحرارة.

ولكن كيف يمكنكِ اختيار زيت الشعر المناسب؟ وما الخطوات اللازمة عند الاستخدام لتحقيق النتائج المثلى؟

استخدام زيت الشعر للترطيب العميق

يعتبر ترطيب الشعر بالزيوت الطبيعية من أكثر الممارسات القديمة شيوعاً لتقوية الشعر وترطيبه، ويعتقد الكثيرون أنها خطوة مهمة للتأكد من حصول خصلات الشعر على توازن جيد من الفيتامينات والعناصر الصحية.

لكن قد لا يكون تزييت الشعر مناسباً أو حتى صحيحاً في كل الظروف ومع مختلف نوعيات الشعر.

بداية تزييت الشعر هو أن يتم نشر وتوزيع وتدليك الزيوت الطبيعية في جميع أنحاء الشعر لزيادة لمعانه ورطوبته وصحته العامة. وتعود جذور روتين العناية والجمال هذا إلى طب الأيورفيدا والتقاليد الهندية القديمة في العلاج الشعبي بالأعشاب، ولكنه اكتسب شعبية مؤخراً في عالم العناية بالشعر باستخدام المكونات الطبيعية.

هناك طريقتان لتزييت الشعر، الأولى يوصي فيها البعض بوضع الزيوت الطبيعية على فروة الرأس مباشرة مع التدليك، بينما تقترح الثانية وضع الزيت على الشعر نفسه بعيداً عن الجلد للحفاظ على ترطيبه وعلاج الأطراف المتقصفة.

فوائد استخدام الزيت لترطيب الشعر

على غرار الجلد، يحتاج الشعر إلى توازن جيد من الزيوت والعناصر الطبيعية للحفاظ على صحته وقوته. وبحسب خبراء العناية بالشعر الذين ينصحون بتلك الممارسة، فإن الهدف الرئيسي لتزييت الشعر هو ترطيب الخصلات من جذورها وتعويض أية فيتامينات أو معادن قد يفقدها الشعر بعد الغسيل المتكرر، واستخدام الحرارة عند التجفيف والتصفيف.

وتتضمن بعض فوائد تزييت الشعر ما يلي:

1- تعزيز رطوبة ولمعان الشعر

سر الحصول على شعر حريري ببساطة هو الترطيب العميق. وقد وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن الزيوت يمكن أن تساعد في إنعاش الشعر مع زيادة الرطوبة التي تشتد الحاجة إليها، خاصة في ظل الطقس المتغير ودرجات الحرارة الآخذة في الازدياد.

كما وجدت دراسة أخرى تعود لعام 2021 أن زيت جوز الهند يقوي ألياف الشعر. ويمكن أن يملأ زيت الشعر بعض الفجوات للحفاظ على ترطيبه، وبالتالي الحصول على نعومة حريريّة، خاصةً بالنسبة للشعر المتأثر بالتلف الناتج عن الحرارة.

2- التخلص من الأطراف المتقصفة

يمكن العمل على علاج وتقليل النهايات المتقصفة ببساطة من خلال إضافة بعض الزيوت الطبيعية إلى أطراف الشعر وتدليكها جيداً. ولكن جدير بالذكر أن هذه الخطوة تساعد في تقليل التقصيف بشكل مؤقت فقط.

حيث يزول تأثير الزيت على تماسك الأطراف المتقصفة بعد الغسيل.

3- حماية الشعر من التلف بسبب أشعة الشمس

لا يحدث التلف الناتج عن الحرارة من مكواة فرد الشعر أو السشوار فقط. بل من المهم حماية الشعر من أشعة الشمس لمنعه من الجفاف الشديد أو التطاير بمرور الوقت، حتى وإن كنتِ ترتدين الحجاب وتخبئين شعرك، فهو لا يمنع الرأس من التأثر بحرارة الشمس القوية.

وتشير الأبحاث إلى أن خصائص ترطيب زيت اللوز قد تخلق حاجزاً وقائياً ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية، ما يحمي الشعر من الجذور وصولاً للأطراف، حتى أثناء تغطيته.

ما الزيت الذي يُنصح باستخدامه؟

يعتمد نوع الزيت عند استخدامه على احتياجات الشعر ونوعه. هناك أنواع مختلفة من الزيوت لها فيتامينات وخصائص متعددة، ومع الاستخدام المباشر لهذه الزيوت، يتم تقوية جذور الشعر تدريجياً.

لذا يجب الوضع في الاعتبار أنه عند استخدام الزيت على فروة الرأس، قد يكون من المفيد إجراء اختبار للتأكد من عدم المعاناة من الحساسية.

ويمكن ذلك باختبار بقعة محدودة من جلد الرأس قبل استخدام الزيت على الشعر بالكامل. ومن الأنواع الأكثر شيوعاً وفائدة للشعر ما يلي:

1- زيت جوز الهند

زيت جوز الهند البكر هو زيت الشعر الأكثر استخداماً حول العالم تقريباً، خاصة في جنوب آسيا.

حمض الزيت الدهني الرئيسي هو حمض اللوريك. وهو يحتوي على نسبة عالية من بروتين الشعر، ما يعني أنه يمكن أن يتغلغل بسهولة داخل جذع الشعر.

هذا يجعله واحداً من أفضل الزيوت لتقليل فقدان البروتين من الشعر التالف وحتى السليم وغير التالف.

ونظراً لكونه منخفض الوزن الجزيئي، فهو خفيف ويمكن أن يخترق الشعر بسهولة، ما يوفر ترطيباً عميقاً، وتوفير حماية طبيعية، وهو خيار جيد بشكل عام لمعظم أنواع الشعر.

2- زيت السمسم

يقلل زيت السمسم من التجعد، وقد يمنع تقصف الأطراف، فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب1، والكالسيوم، والنحاس، والفوسفور، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والزنك.

يوفر زيت السمسم أيضاً تكييفاً عميقاً لفروة الرأس وينعم الشعر. كما قد تساعد خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات في الوقاية من قشرة الرأس.

3- زيت اللوز

يعتبر زيت اللوز أخف وزناً من زيت السمسم، ولكنه أثخن قليلاً، ويحتوي على فيتامينات B وK وE. كذلك يمكن أن يقلل فيتامين هـ من الإجهاد التأكسدي.

وقد أظهرت إحدى الدراسات زيادة بنسبة 34.5% في نمو الشعر لدى أولئك الذين يتناولوا فيتامين هـ عن طريق الفم لمدة 8 أشهر، على الرغم من أنه من المهم ملاحظة أن النتائج قد تكون مختلفة جداً عند وضعه مباشرة على الشعر.

يُعرف فيتامين ب7 أيضاً باسم البيوتين، والذي قد يساعد في دعم نمو الشعر عند التطبيق الموضعي.

4- زيت الأرجان

يعرف زيت الأركان أو الأرجان عادة بالزيت المغربي، إذ يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A وC وE ومضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية. وبالتالي فهو يعمل كبلسم طبيعي ويساعد على تقوية الشعر.