الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"شهد".. الشهيدة والمولودة اليتيمة!

إيران تعفو عن 22 ألفا من معتقلي الاحتجاجات

حجم الخط
احتجاجات إيران
طهران - وكالة سند للأنباء

أعلن رئيس السلطة القضائية في إيران، غلام حسين محسني إجئي، اليوم الاثنين، أنه تم العفو عن 22 ألف شخص اعتقلوا إثر اندلاع الاحتجاجات على خلفية وفاة الشابة "مهسا أميني" العام الماضي في مركز أمني.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، أن الإعلان عن العفو جاء خلال اجماع مجلس القضاء الأعلى في طهران.

وقال "إجئي" إنه جرى منح العفو لنحو 22 ألفًا من "المشاغبين"، سواء الذين جرت إدانتهم بالمشاركة في الاحتجاجات أو الذين لا يزالون ينتظرون المحاكمة.

وأضاف أن العدد الأقل منهم داخل السجن، وغالبيهم إما أنهم ينتظرون خارج السجن بأمر قضائي وإما أن إجراءات محاكمتهم لم تكتمل بعد.

وأشار المسؤول القضائي الإيراني إلى أن المدانين أو المتهمين بـ "جرائم العنف والسرقة" لم يشملهم العفو.

وكان المرشد الإيراني، علي خامنئي، أعلن في فبراير الماضي قرارات العفو عن المحتجين.

وتشهد إيران احتجاجات منذ سبتمبر 2022، إثر وفاة الشابة مهسا أميني خلال احتجازها في مركز أمني، وقوبلت الاحتجاجات بقبضة أمنية قاسية أدت إلى اعتقالات واسعة النطاق.

واندلعت الاحتجاجات في أنحاء إيران، يوم 16 سبتمبر/ أيلول 2022، إثر وفاة الشابة "أميني" بعد ثلاثة أيام على توقيفها لدى "شرطة الأخلاق" المعنية بمراقبة قواعد لباس النساء.

وأثارت الحادثة غضباً شعبياً واسعاً بإيران، وسط روايات متضاربة عن أسباب الوفاة، فيما أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أن تحقيقاً سيُفتح بخصوص وفاة الشابة "أميني".

ودعا الرئيس الإيراني "رئيسي"، إلى التعامل بحزم مع المواجهات التي تشهدها البلاد، على خلفية وفاة الشابة "أميني" أثناء احتجاز الشرطة لها.