الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

مسؤول سوداني: مسودة كاملة للاتفاق السياسي خلال أيام

حجم الخط
الناطق باسم العملية السياسية النهائية بالسودان
الخرطوم – وكالات

أكد الناطق باسم العملية السياسية النهائية بالسودان خالد عمر يوسف، أن المسودة الكاملة للاتفاق النهائي ستكون جاهزة خلال أيام.

وقال "يوسف"، في تصريح صحفي اليوم الخميس، إنه انعقد الاجتماع الأول للجنة صياغة الاتفاق النهائي، المكونة من 11 عضوا من القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري، وممثل لكل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

وأوضح أن اللجنة تعمل للفراغ من صياغة المسودة الكاملة للاتفاق في أيام معدودة، تجهيزًا لرفعها للآلية السياسية المشتركة التي تضم جميع الأطراف بهدف نقاشها وإجازتها للوصول لتوقيع الاتفاق السياسي النهائي وفقا للجداول الزمنية المتفق عليها.

وجاء الاجتماع استكمالا لعملية سياسية انطلقت في 8 يناير الماضي، بين الموقّعين على "الاتفاق الإطاري" المبرم في 5 ديسمبر الماضي، بين مجلس السيادة العسكري الحاكم وقوى مدنية أبرزها الحرية والتغيير (المجلس المركزي)، للتوصل إلى اتفاق يحل الأزمة في السودان.

وفي 19 مارس الجاري، أعلن يوسف أن الاتفاق النهائي بين الفرقاء السودانيين سيُوقع مطلع أبريل المقبل، بينما يبدأ تشكيل الحكومة الجديدة في الـ 11 من الشهر ذاته.

وتهدف العملية السياسية الجارية إلى حل أزمة ممتدة منذ 25 أكتوبر 2021، حين فرض قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إجراءات استثنائية منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وإعلان حالة الطوارئ.

وبدأت السودان في 21 أغسطس 2019، مرحلة انتقالية كان مقررا انتهاءها بإجراء انتخابات مطلع 2024، يتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقَّعت مع الحكومة اتفاق سلام جوبا عام 2020.