الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الخارجية تدين مصادقة "إسرائيل" على بناء 940 مستوطنة جديدة

حجم الخط
الاستيطان في الضفة الغربية
رام الله – وكالة سند للأنباء

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين مصادقة حكومة الاحتلال على بناء نحو 940 وحدة استيطانية جديدة، فوق أراضي مدن الضفة الغربية المحتلة.

وقالت "الخارجية" في بيانٍ لها وصل "وكالة سند للأنباء" نسخة عنه، اليوم الجمعة، إن مصادقة حكومة الاحتلال على بناء الوحدات الاستيطانية الجديدة، خروجًا سافرًا وتخريبًا متعمدًا لما تم الاتفاق عليه بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلية برعاية أمريكية.

وأكدت أن حكومة "نتنياهو" ماضية في ارتكاب جريمة التوسع الاستيطاني وتعميق نظام الفصل العنصري "الأبرتهايد"، بهدف إغلاق الباب أمام أي فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض.

وصفت المصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية بأنه "استخفاف إسرائيلي رسمي بردود الفعل والمواقف الأمريكية والدولية الرافضة للاستيطان".

وطالبت "الخارجية"، ترجمة المواقف والأقوال الدولية إلى أفعال ضاغطة لوقف الاستيطان، وإلزام حكومة الاحتلال بتفاهمات العقبة وشرم الشيخ، ووضع حد لافلاتها المستمر من العقاب، وفق تعبيرها.

ونشرت حكومة "نتنياهو" في وقت سابق اليوم الجمعة، مناقصات لبناء 940 وحدة سكنية استيطانية، بينها 747 وحدة في مستوطنة "بيتار عيليت" و193 وحدة مستوطنة "إفرات" المقامة فوق أراضي بيت لحم.

و19 مارس الجاري، تعهدت "إسرائيل" أنها لن تقيم مستوطنات جديدة، حيث نص البيان الختامي لاجتماع شرم الشيخ على أن "إسرائيل تلتزم بوقف المداولات حول وحدات سكنية جديدة في المستوطنات لمدة 4 أشهر".

وبموجب القانون الدولي، تعتبر جميع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة غير شرعية، وقالت الأمم المتحدة في أكثر من مناسبة إن توسيعها ينتهك قانون حقوق الإنسان.

ويتوزع نحو 725 ألف مستوطن في 176 مستوطنة كبيرة و186 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة الغربية والقدس، بحسب بيانات لهيئة شؤون الاستيطان.