الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

تقلل الحساسية..

نصيحة للأمهات: أطعمي طفلك زبدة الفول السوداني

حجم الخط
حساسية الفول السوادني والأطفال
بريطانيا - وكالات

نصح أطباء بإعطاء الأطفال الرضع (4-6 أشهر)، حصصًا صغيرة من زبدة الفول السوداني السلسة، والتي يمكنها تقليل الحساسية الفول السوداني بشكل كبير.

وتشير إرشادات خدمة الصحة البريطانية (NHS) إلى إمكانية إدخال زبدة الفول السوداني من عمر ستة أشهر، بحيث يكون الطفل مستعدا لتناول أول طعام صلب إذا توفرت الشروط التالية:

يكون الطفل قادراً على الثبات في وضع الجلوس، وإبقاء الرأس ثابتا، وأن يتمكن من التحكم بعينيه ويديه وفمه، ويقدر على النظر إلى طعامه والتقاطه ووضعه في فمه، وأن يتمكن من ابتلاع الطعام بدلًا من بصقه للخارج.

لماذا تحدث الحساسية؟

تحدث الحساسية تجاه الطعام نتيجة اعتقاد جهاز المناعة بأن شيئًا غير ضار يمثل تهديدًا خطيرًا.

ويقول الأطباء إن تناول الفول السوداني أثناء تطور الجهاز المناعي، وتطوير قدرة تمييز الصديق من العدو، يمكنه التقليل من ردود الفعل التحسسية، خلافاً للنصائح التي تقول بتجنب الفول السوداني أثناء الطفولة المبكرة.

وهذا يعني أن أول تجربة للجسم للفول السوداني تكون في البطن، حيث من المتوقع التعرف عليه كغذاء، بدلا من أن تكون التجربة الأولى على الجلد حيث من المرجح أن يتم التعامل معه على أنه تهديد.

واقترحت دراسات أخرى، أن إدخال أطعمة أخرى مرتبطة بالحساسية -مثل البيض والحليب والقمح- يقلل أيضًا من الحساسية في وقت مبكر.

وفي أحدث الأبحاث المنشورة في مجلة الحساسية والمناعة السريرية، تم حساب أفضل وقت لبدء إدخال الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني.

وتبيّن بعد إجراء البحث والتحليل، أن الفترة الحرجة للبدء كانت ما بين (4-6 أشهر)، والتي يمكن خلالها خفض الحساسية بنسبة 77٪.

وهذا من شأنه، منع 10 آلاف حالة من أصل 13 ألف حالة من حالات حساسية الفول السوداني كل عام.

ووفقًا للبحث، فإن تأخير إدخال الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني حتى يبلغ الطفل عامًا واحدًا من شأنه أن يقلل فقط من حالات الحساسية بنسبة 33 ٪.

الفول السوداني.jpg
 

أما بالنسبة للأطفال الذين يعانون من الإكزيما، وهي عامل خطر للحساسية، يوصي الباحثون بالبدء في عمر 4 أشهر طالما أن الطفل جاهز.

ويقول الأطباء إنه يتوجب على الآباء البدء بتقديم كميات صغيرة من الفاكهة أو الخضار.

ثم عندما يكون الطفل مرتاحًا، يجب تقديم حوالي ثلاث ملاعق صغيرة ممتلئة من زبدة الفول السوداني أسبوعيًا والحفاظ عليها لسنوات، ويمكن إعطاء زبدة الفول السوداني، مع حليب الأم.

وفي السياقـ قال البروفيسور جراهام روبرتس، من جامعة ساوثهامبتون، إن عقودًا من النصائح لتجنب الفول السوداني، "أدت بشكل مفهوم إلى خوف الوالدين" من إعطاءه للأطفال، إلا أن تدخل بسيط ومنخفض التكلفة وآمن من شأنه أن يحقق فوائد كبيرة للأجيال القادمة.