الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

وقرارات لمحاربة الفساد

اعتقال شقيقي البشير بالسودان

حجم الخط
المجلس العسكري السوداني
الخرطوم-وكالات

أعلن المجلس العسكري الانتقالي السوداني اعتقال رموز النظام السابق، ومن ضمنهم شقيقي الرئيس السابق عمر البشير، بينما أعلن عن جملة إجراءات في عدد من الملفات المهمة.

وذكر المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي، الفريق شمس الدين كباشي، أن الاعتقالات جارية "لرموز النظام المخلوع، التي تدور حولهم شبهات فساد.

وأعلن اعتقال الجيش السوداني شقيقي البشير، عبد الله والعباس.

وبين كباشي، أن البحث لا يزال جاريا عن الكثير من الأسماء المطلوبة.

وقال، إن المجلس الانتقالي أصدر عددا من القرارات، منها مراجعة الأموال منذ الأول من أبريل، ووقف تحويل الملكية للأسهم والشركات فوراً.

كما أصدر رئيس المجلس عبد الفتاح البرهان، مرسوماً دستورياً بالإفصاح الفوري عن العملات الأجنبية والحسابات المصرفية داخل وخارج السودان، حسب كباشي.

 في حين تقرر إلزام الوزارات والهيئات والمؤسسات والشركات والكيانات الحكومية، وجميع الجهات التي تملك حكومة السودان فيها حصصا، أن تتقدم بالبيانات اللازمة حولها، للبنك المركزي والجهات ذات الاختصاص.

كما أعلن كباشي، عن اتخاذ المجلس العسكري الانتقالي العديد من القرارات، وتتضمن، إعفاء النائب العام ومساعده الأول وإنهاء خدمة رئيس النيابة العامة، وتكليف والي لولاية الخرطوم، وإعفاء المدير العام للهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون.

كما قرر تكليف أعضاء من المجلس بالإشراف على الولايات، وفق التقسيم التالي: ولاية الخرطوم، والولايات الوسطى، وكردفان الكبرى، ودارفور الكبرى، والولايات الشرقية، والولايات الشمالية.

وأصدر المجلس أيضا قرارا وضعت بموجبه منسقيات الدفاع الشعبي، والخدمة الوطنية، والشرطة الشعبية، تحت سلطة القادة العسكريين.

وأعلن المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي، أن المجلس سيتخذ خطوات خلال الأيام المقبلة لتعزيز ملف السلام.

وأكد كباشي، أن ملف السلام "يجد اهتماماً كبيراً في المجلس".

وثمن إعلان الحركة الشعبية جناح الحلو، تمديد وقف إطلاق النار حتى نهاية يوليو، إبداء لحسن النوايا والرغبة الأكيدة لتحقيق السلام.

أكد كباشي أن المجلس العسكري الانتقالي، يعمل على تشكيل حكومة مدنية "في أسرع ما يمكن"، وذلك خلال اجتماع لوفد من المجلس مع الاتحاد الأفريقي.