الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

موثقاً اعتداءات الاحتلال..

"تآلف" يصدر تقريره عن الحالة النقابية لشهر مارس

حجم الخط
تآلف
رام الله - وكالة سند للأنباء

أصدر التجمع الإسلامي النقابي الفلسطيني "تآلف" تقريره عن شهر آذار/ مارس للعام 2023، موثقا اعتداءات الاحتلال بحق الفلسطينيين، والإجراءات الانتخابية والنقابية والوقفات الاحتجاجية في الضفة الغربية.

ووثق تآلف 23 اعتداءٍ لجيش الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في كل من القطاع النقابي والمهني، بالاستيلاء على حسابات بنكية وسيارات أسرى مقدسيين وذويهم.

واعتقل الاحتلال لاعب نادي جبل المكبر أحمد أبو خديجة، كما أصدر قرارً بهدم مدرسة "تحدي 5" الأساسية ومدرسة جب الذيب في بيت لحم، إضافةً لمداهمة مستشفى المقاصد في القدس و والاعتداء على مجمع فلسطين الطبي في رام الله.

وأخطر الاحتلال بهدم مسجد بلال بن رباح في خشم الكرم جنوب الخليل، كما اعتدى على بلدة حوارة وفرض إجراءات مشددة على نابلس بإغلاق الطرق والمحال التجارية.

وأوضح "تآلف" أن المستوطنين أحرقوا شاحنة بهجوم على نابلس، بالإضافة إلى الاعتداء على سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر واقتحام شركة "مارسيل للإنتاج" واستدعاء الموظفين والتحقيق معهم.

وعلى صعيد آخر، وثق تآلف إجراء الانتخابات النقابية في موقعين مهنيين ونقابيين، كما وثق 13 حراكا ووقفة احتجاجية و20 اعتداء بحق القطاع النقابي والمهني في الضفة الغربية.

ووثق التجمع إجراء انتخابات هيئة إدارية جديدة للجنة زكاة رام الله والبيرة المركزية، وانتخاب هيئة إدارية جديدة لاتحاد الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية للدورة 2023-2027.

أما على صعيد الحراكات الاحتجاجية فقد وثق "تآلف" 13 وقفة احتجاجية أبرزها القيام باعتصامات وخوض اضرابات وتعليق للدوام من قبل المعلمين، وذلك بسبب رفض الحكومة تنفيذ الاتفاقيات التي أبرمت معها بما يخص العلاوات وتحسين الرواتب.

وأعلنت نقابة المحامين الفلسطينيين تعليق العمل أمام جميع المحاكم في الضفة؛ رفضا لتعديل رسوم المحاكم ووقف العمل بلائحة السندات العدلية.

في حين نُفذت إضرابات وتعلق للعمل في المستشفيات والعيادات الخارجية بدعوة من نقابة الأطباء، والتي أعلنت أنها خارج اي اتفاق لا يلبي ما تم التوقيع عليه بسبب تنصل الحكومة من الاتفاقيات الموقعة.

وأعلنت نقابة موظفي الخدمات الصحية الإضراب المفتوح والشامل؛ بسبب تجاهل الحكومة لمطالب النقابة بعد اعتماد رفع علاوة طبيعة العمل المتفق عليها لجميع فئات الموظفين في الوزارة باستثناء الموظفين الإداريين.

وخاض الإعلاميون إجراءات احتجاجية وإعلامية لحماية حقوق الصحفيين، بدعوة من نقابة الصحفيين بسبب عدم استجابة الحكومة لمطالبها برفع نسبة الراتب وعلاوة غلاء المعيشة.

واتهم التجمع الأجهزة الأمنية في الضفة بارتكاب ١٢ انتهاكا بحق العمل النقابي، مبيناً أن 8 انتهاكات ارتكبت من قبل مواطنين.

وأشار "تآلف" إلى أبرز عمليات الانتهاكات التي تمثلت في إطلاق نار على مركبة رئيس فرع نقابة المهندسين في نابلس يزن جبر، وإطلاق النار على مركبة المحاضر بجامعة النجاح ايمن المصري.

ولفتت إلى مقتل الشاب محمد فارس سميح حماد 27 عاما جراء إطلاق النار عليه في قرية واد النيص قضاء بيت لحم، وطعن رئيس هيئة الجنايات في محكمة بداية طولكرم القاضي عماد ثابت أمام منزله من قبل أحد أصحاب السوابق.

وأضاف التجمع أن عملية إطلاق نار نُفذت على مطعم ميرمية بعد ساعات من افتتاحه في جنين من قبل مسلحين، و مقتل فتاة بطلق ناري طائش أصابها خلال شجار في منطقة جنين.