الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"تآلف" يوثق الانتخابات النقابية والانتهاكات ضد المهنيين بالضفة خلال مايو

حجم الخط
انتخابات نقابة الأطباء
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشف تقرير توثيقي صادر عن التجمع الإسلامي النقابي الفلسطيني "تآلف"، اليوم السبت، عن الانتخابات النقابية، والانتهاكات التي تعرض لها نقابيون ومهنيون في الضفة الغربية خلال شهر مايو/ أيار المنقضي.

ووثق التقرير الذي وصل "وكالة سند للأنباء"، إجراء الانتخابات في 5 مواقع نقابية، بينما رُصد 11 حراكاً مطلبياً، و40 انتهاكاً من قبل جهات مختلفة بحق نقابيين ومهنيين في الضفة.

وفاز النقيب السابق شوقي صبحة، لمنصب نقيب الأطباء لدورة ثانية، في حين حصدت قائمة طولكرم المهنية المستقلة فوزاً بالتزكية في انتخابات نقابة الأطباء.

وتبعاً للتقرير، انتُخِبت هيئة إدارية جديدة لكل من نقابة المحامين الفلسطينيين وجمعية المدربين الفلسطينيين ونقابة العاملين في بلدية البيرة والهيئة الأهلية لاستقلال القضاء وسيادة القانون- استقلال.

وأبرز تقرير "تآلف" تنفيذ قطاعات نقابية عدة لــ 11 حراكاً نقابياً مطلبياً واحتجاجياً، أبرزها اعتصام أولياء الأمور والمعلمين في محافظات مختلفة من الضفة الغربية؛ لمطالبة الحكومة بإنصاف المعلمين.

إضافة لاعتصام وعصيان إداري من قبل نقابة الإسعاف؛ للمطالبة بحقوق العاملين فيها، ووقفات منددة بإعدام الصحفية شيرين أبو عاقلة، واعتصامات تحذيرية احتجاجاً على سحب مدخرات العاملين والتلويح بالعجز المالي في جامعة القدس المفتوحة.

ووثق التقرير مطالبة نقابة العاملين في بلدية نابلس إدارة البلدية برفع غلاء المعيشة وصرف علاوة طبيعة العمل، وشروع نقابة المهندسين بنزاع عمل مع الحكومة الفلسطينية من أجل تحصيل حقوق المهندسين العاملين في القطاع العام والهيئات المحلية.

واجتاحت حالة من السخط الشعبي مدن الضفة الغربية جراء ارتفاع الأسعار للمواد الأساسية بشكل كبير، ونُظمت مسيرة للمركبات؛ رفضا لزيادة حالة "الفلتان" وعمليات إطلاق النار في مناطق متفرقة، وفقاً للتقرير.

ووثق "تآلف" 40 انتهاكاً طال مؤسسات وشخصيات مهنية فلسطينية في الضفة الغربية، بينها 34 انتهاكاً ارتكبته سلطات الاحتلال، و3 ارتكبها مواطنون.

وفي تفاصيل انتهاكات الاحتلال، استهدفت القوات الصحفية شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة بإطلاق النار عليها، كذلك استهداف سيارات الإسعاف في جنين.

وأصيب الطبيب عدنان أحمد محفوظ شرق طولكرم، وأُبعدت الصحفية براء شلودي عن المسجد الأقصى 6 أيام.

وتعرض عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين المصور جعفر اشتية، لمحاولة دهس، بينما أُطلق النار باتجاه الصحفيين أشرف شاويش وسامر خويرة في مخيم جنين.

وبحسب التقرير اعتقلت قوات الاحتلال الفنان عدي الزاغة من نابلس، والمحامي عمر صافي من منزله في بلدة جفنا، ورئيس مجلس قروي ابزيق عبد المجيد خضيرات.

كذلك مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس والعاملين محمد دراغمة و محمود أبو مطاوع على حاجز أمني في الأغوار.

وطالت الاعتقالات نائب مدير دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس ناجح بكيرات، وحارس المسجد الأقصى المبارك أمين عسكر.

ووثق "تآلف" أكثر من 20 حالة اعتداء وهدم منشآت زراعية في مختلف مناطق الضفة الغربية.

واعتدت قوات الاحتلال بالضرب على الناشط محمد أبو الحمص خلال توثيقه اقتحام القوات لبلدة العيسوية في القدس، ومنع خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري من السفر 4 أشهر، وفقاً لما أورده تقرير "تآلف".