الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

متى يبدأ الرضيع في النطق؟

حجم الخط
النطق عند الطفل
أبو ظبي - وكالات

يُعد النطق جزءاً أساسياً من نمو الطفل؛ لأنه يساعده في تشكيل مهارات التفاعل والاستماع ويؤثر أيضاً في سلوكه. في المراحل الأولى من نمو الطفل، يبدأ في إصدار أصوات خاصة للتواصل.

بعد مرور بعض الوقت يحاول الطفل تقليد الأصوات من حوله بوصفه وسيلة للتواصل مع والديه، إذا لم يأخذ طفلك كلماته الأولى بعد؛ فإليكِ متى يبدأ الرضيع في النطق، وبعض الطرق لمساعدتك على تشجيع طفلك على التحدث.

في أي عمر يجب أن يتكلم الطفل؟

يبدأ معظم الأطفال في التواصل مع والديهم من خلال صوت هديل

يطور الأطفال قدرتهم على التحدث بالوتيرة التي تناسبهم، ويبدأ معظم الأطفال في التواصل مع والديهم من خلال صوت هديل خفيف أو بكاء.

منذ ولادة الطفل حتى 3 أشهر، يبدأ الطفل بإصدار أصوات هديل.

من عمر 4 إلى 6 أشهر، يبدأ الطفل في إصدار أصوات أكثر تفصيلاً مثل «باه باه» أو «ماه» للتواصل.

يقول معظم الأطباء إنه في عمر 12 شهراً يجب أن يبدأ طفلك في أخذ كلمته الأولى؛ حيث يقول معظم الأطفال كلمات مثل «ma-ma» و«da-da» بحلول عيد ميلادهم الأول.

حتى إذا كان طفلك لا يتكلم بأي كلمات؛ فلا داعي للقلق حيث يتواصل الكثير من الأطفال مع الإيماءات في هذا العمر، ويتبعون أيضاً تعليمات بسيطة مثل «لا» و«تعال» و«كل».

بحلول سن 18 شهراً سيتحدث معظم الأطفال نحو 10 كلمات في المتوسط. وكلما زاد تعرضهم للكلمات والتحدث؛ زادت سرعة نمو مفرداتهم.

ستحدث طفرة في الكلمات فجأة، ويمكن للأطفال الصغار عادةً الإشارة إلى أنفسهم بأسمائهم عندما يبلغون من العمر عامين تقريباً.

إذا لم يقل طفلك الدارج أي كلمات عند بلوغه 15 شهراً؛ فاستشيري الطبيب للحصول على مساعدة إضافية. يجب أن يكون طفلك قادراً على فهم الكلمات البسيطة واتباع الإرشادات البسيطة ومعرفة نحو 10 كلمات عندما يبلغ من العمر 18 شهراً.

ما الذي يسبب تأخير الكلام عند الأطفال؟

يحتاج طفلك إلى الاستماع والفهم والتعبير عن نفسه؛ لتحقيق معالم اللغة، ومع ذلك يجب دائماً التذكر أن كل طفل يتقن مهارة التحدث في مختلف الأعمار.

اضطرابات النطق واللغة التي قد تحدث عندما يعمل دماغ الطفل بشكل مختلف، ويكون لديه مشكلة في فهم ما يقوله الآخرون، ولا يستطيع إصدار أصوات الكلام؛ لذا من الأفضل استشارة طبيب أطفال للتأكد من أن الطفل لا يعاني من أي مشكلات صحية.

قد يعاني طفلك من مشكلات في اللسان أو الحنك أو ما يُسمي باللسان المربوط، وهو طية تحت اللسان يمكن أن تحد من حركة اللسان؛ وبالتالي تقيد كلام طفلك.

في بعض الأحيان يكون الأطفال الصغار غير قادرين على الكلام بسبب مشكلات السمع؛ لأنهم غير قادرين على فهم ما ينقله الآخرون إليهم، ما يجعل من الصعب عليهم التواصل وتقليد كلمات الآخرين.

إذا تعرض الطفل لحدث صادم؛ فإن الصدمة ستمنعه من التحدث مثل الأطفال العاديين.

نصائح حول كيفية تشجيع طفل صغير على التحدث

1. ابدئي بالتحدث مع طفلك منذ ولادته

ابدئي بالتحدث مع طفلك منذ ولادته، مع ضرورة جعله معتاداً الصوت من حوله؛ حيث يستمد الأطفال كلماتهم من الأصوات التي يسمعونها من حولهم، ومن خلال التحدث إلى طفلك باستمرار سوف يلتقطون الكلمات بشكل أسرع، ويبدأون في التحدث.

2. اقرئي للطفل باستمرار

اجلسي مع طفلك، واقرئي له مع استخدام الكتب ذات الصور الملونة؛ حتى يتمكنوا من رؤية الصور وربطها بالكلمات، ويجب ترك طفلك يقلب الصفحات، ويختار القصة التي يختارها؛ فمن خلال القراءة للطفل، فإنك تثيرين اهتمامه لتعلم كيفية التحدث، والتعبير عن نفسه منذ سن مبكرة.

3. التواصل الدائم مع طفلك

من المهم التواصل مع طفلك منذ الولادة، وذلك عن طريق التحدث معه، وفهم كيف يتفاعل الطفل مع حديثك، وملاحظة إيماءاته عندما تقولين له شيئاً ما أو تغني له.

من خلال القيام بذلك، ستكونين قادرة على فهم سلوكه وردود أفعاله على تواصله معك، إذا كان طفلك يستجيب بأفعال غير لفظية، مثل تعبيرات الوجه والابتسامة؛ فهذا يعني أن طفلك الدارج يهتم بالتواصل واللغة.

4. عدم محاولة تصحيح الكلمات للطفل

يميل الطفل إلى فهم الكلمات بشكل خاطئ، حتى إنه قد يثرثر بكلمات لا تعني شيئاً؛ لذا لا تحاولي تصحيحها، لأنك ستمنعينه عن إصدار مثل هذه الأصوات في المستقبل.