الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

متى يأكل الرضيع الزبادي؟

حجم الخط
الزبادي للطفل.jpg
أبو ظبي - وكالات

يعتبر الزبادي خيارًا رائعًا بمجرد البدء بتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك؛ لأنه يتميز بكونه أكثر طعام صحي يمكن أن يتناوله طفلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من العناصر الغذائية.

كما يعتبر أنه كامل الدسم، وخيارًا مثاليًّا كأول غذاء يمكن للأم تقديمه لطفلها؛ لأنه لا يحتوي على سكر مضاف، والعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل مثل البروتين والدهون والفيتامينات والمعادن، التي تعتبر من أهم العناصر الغذائية لنمو وتطور الطفل الرضيع.

متي يأكل الرضيع الزبادي؟

يقترح العديد من الأطباء إدخال الزبادي بين عمر 9 و10 أشهر. ولا ينصح بإدخال الحليب خلال هذه الفترة؛ لأن بروتين الحليب يصعب على الأطفال هضمه.

يجب على الأمهات الانتباه عند إعطاء طفلها الزبادي تجنب إضافة العسل؛ فهو ليس آمنًا قبل عمر الـ12 شهرًا؛ لأنه من المحتمل أن يصيب الطفل بالتسمم الغذائي، وبجانب العسل يجب تجنب إضافة السكر؛ فهو لا يفيد الطفل ويمكن بدلاً منه إضافة الفواكه.

طعام واحد في كل مرة

يجب على الأم عند البدء في تقديم الطعام لأول مرة للطفل تقديم نوع طعام واحد فقط في كل مرة، والانتظار ثلاثة أيام على الأقل قبل تقديم نوع آخر من الطعام خاصة منتجات الألبان؛ لأنه في خلال ثلاثة أيام يمكن للأم تحديد رد الفعل التحسسي لطفلها تجاه الطعام الذي يتناوله.

الفوائد الغذائية للزبادي لطفلك

1. هضم أفضل:

البروتين في الزبادي يساعد على تسهيل حركة الأمعاء لدى الطفل الرضيع، إضافة إلى غني الزبادي أيضاً بأنواع أخرى من البكتريا التي تعمل على توازن حركة الأمعاء، وتقلل أيضاً من تقلصات وانتفاخ البطن.

2. تقوية جهاز المناعة:

تناوله الزبادي بانتظام يقتل البكتيريا التي تسبب الالتهابات في جهاز الطفل الهضمي.

3. صحة العظام:

يزود الزبادي جسم الطفل بالعناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين أ، ب، ج، د، هـ، الكالسيوم، الزنك، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك، والفوسفور. ستساعد هذه العناصر الغذائية في صحة عظام طفلك.

4. يعالج الأرق:

يعد الأرق من أكثر المشكلات شيوعاً التي يواجهها الأطفال. تحفز فيتامينات "ب" المعقدة والتريبتوفان الموجودة بالزبادي في إنتاج هرمون السيروتونين.

5. محاربة السمنة ومرض السكري

يحتوي الزبادي على نوع من البكتيريا معروف باسم "البروبيوتيك". قد تساعد الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك مثل الزبادي في الحفاظ على توازن صحي للبكتيريا في أمعاء طفلك.