الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"شهادات المعتقلين تقشعر لها الأبدان"..

خاص أحمد الطيبي: الاعتداء على الأقصى والمصلين سلوك فاشي وسادي

حجم الخط
أحمد الطيبي
القدس - وكالة سند للأنباء

قال النائب بالكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي اليوم الأربعاء، إن اعتداء جنود الاحتلال الإسرائيلي قواته الخاصة على المسجد الأقصى المبارك سلوك "فاشي وسادي" فظيع، مشيرًا إلى أنّ الهدف منه إتاحة الفرصة للمستوطنين باقتحامه بحرية تامة دون أن يسمعوا هتافات الفلسطينيين وتكبيراتهم.

وأضاف "الطيبي" لـ "وكالة سند للأنباء" أن 500 معتقل يحتجزهم الاحتلال في مركز تحقيق "عطروت" بينهم إصابات نُقل بعضها إلى المستشفيات، موضحًا أن  الشهادات التي سمعها من المعتكفين المعتقلين هناك تقشعر لها الأبدان.

وأشار إلى أن الاعتداءات والضرب بالهرولات وأعقاب البنادق طالت النساء والأطفال والرجال، مردفًا أنّ من بين المعتقلين طفل عمره 13 عامًا، اعتقله الاحتلال بعد الاعتداء عليه، كما يتواجد شاب ضُرب بأعقاب بندقية في عينه اليمين.

وجاء في حديث أحمد الطيبي:  "يبدو أن رئيس شرطة الاحتلال يعقوب شبتاي، يريد أن يقول لوزير الأمن القومي إيتمار بن غفير لست بحاجة لحرس وطني، فنحن جاهزون للكسر والضرب، وساديون أكثر".

وأكد أنهم (الإسرائيليون) يتنافسون على الدم الفلسطيني، لكنّ وبالرغم من المعاناة فإن "المعتقلين يتمتعون بهمم عالية غير آبهين بفاشية إسرائيل وساديتها".

وتعيش القدس منذ أيام حالة من التوتر الشديد بلغ ذروته الليلة، حيث اقتحمت قوات الاحتلال المصلى القبلي في المسجد الأقصى، وأخرجت المعتكفين والمعتكفات من داخله بالقوة ، وتخلل ذلك اعتداء بالهروات وأعقاب البنادق وإطلاق قنابل الغاز السام، والصوت صوبهم؛ ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المصلين، واعتقال المئات.

واقتحام الليلة هو حصيلة اعتداءات الاحتلال على المعتكفين منذ بداية شهر رمضان الفضيل، حيث اعتدت عليهم 4 مرات، وطردتهم من المسجد الأقصى ومنعت اعتكافهم 3 مرات، لكن الاقتحام الأخير كان الأشد والأعنف، وفق مصادر إعلامية مقدسية.

ويسعى المصلون عبر اعتكافهم داخل المصلى القبلي في المسجد الأقصى، إلى صدّ أي استفزازات واعتداءات مرتقبة للمستوطنين، على خلفية محاولات منظمات "الهيكل" المزعوم، إدخال "قرابين الفصح" لباحات المسجد، وتنفيذ اقتحامات بأعدادٍ كبيرة له خلال اليوم.

ويبدأ عيد الفصح اليهودي اعتبارا من مساء اليوم الأربعاء (5 أبريل/ نيسان)، ويستمر حتى 12 من الشهر ذاته، تزامنًا مع تشديدات عسكرية في القدس، وإغلاق شامل قد فرضه الاحتلال على غزة والضفة الغربية.