الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

دعا للحذر خلال الأيام القادمة..

خاص "الكسواني": الاعتداء على الأقصى خلّف دمارًا كبيرًا.. وما جرى "بربري ووحشي"

حجم الخط
عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى
القدس - وكالة سند للأنباء

أكد مدير المسجد الأقصى المبارك الشيخ عمر الكسواني، اليوم الأربعاء أن اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الليلة الفائتة، خلّف دمارًا كبيرًا في ممتلكاته، واصفًا ما جرى بأنه "اعتدء بربري ووحشي" على المصلين.

وفي حديثه لـ "وكالة سند للأنباء" عن تفاصيل ما جرى قال "كسواني" إن قوات الاحتلال اقتحمت ليل الثلاثاء/ الأربعاء باحات المسجد حطموا ممتلكات المصلى القبلي، ثم بدؤوا بالاعتداء على المرابطين والمرابطات، وضربهم بشكلٍ وحشي.

وأضاف أنه من ساعات فجر اليوم الأربعاء اقتحمت القوات الخاصة المسجد الأقصى عبر باب المغاربة، وأطلقت صوب المصلين القنابل الصوتية والرصاص المطاطي، عدا عن الاعتداء عليهم بالهرولات وأعقاب البنادق، ما أسفر عن عشرات الإصابات بينها حالة حرجة.

وأشار إلى أنه جرى طرد المصلين بالقوة، والاعتداء على النساء والطواقم الطبية والصحفية ومنعها من ممارسة عملها، كما اعتُقل أكثر 120 شابًا من داخل المسجد وتم اقتيادهم لمراكز التحقيق عبر بوابة المغاربة.

ورأى أن الهدف من الاقتحام هو منح  الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو امتيازات لـ "الجماعات اليهودية" التي تؤثر فيها، وترويع المسلمين بث الذعر والخوف بينهم؛ كي يتراجعوا عن مواجهة وصد مخططاته الإرهابية في المسجد خلال أيام عيد "الفصح" العبري.

وبالرغم مما خلّفه الاقتحام الذي يُعد الأعنف بعد اقتحام الجمعة الثانية من رمضان 2022، إلا أن ذلك لن يُثني الشعب الفلسطيني عن أداء واجبه في "الأقصى" وفق ما أورده "الكسواني".

وشدد على أن المرابطين في "الأقصى" لن يبرحوه وسيواجهون ما يتعرض له المسجد من قمع مبرمج وممنهج، منبهًا إلى أن الجماعات المتطرفة، يُمكنها محاولة اقتحامه خلال الأيام القادمة، ما يستوجب بقاء حالة الحذر قائمة لصّده وإفشال مخططاتها.

وفي ختام حديثه دعا "الكسواني" الدول العربية والإسلامية للقيام بدورها في حماية المسجد الأقصى المبارك، ومنع الاحتلال من اقتحامه.

وتعيش القدس منذ أيام حالة من التوتر الشديد بلغ ذروته الليلة، حيث اقتحمت قوات الاحتلال المصلى القبلي في المسجد الأقصى، وأخرجت المعتكفين والمعتكفات من داخله بالقوة ، وتخلل ذلك اعتداء بالهروات وأعقاب البنادق وإطلاق قنابل الغاز السام، والصوت صوبهم؛ ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المصلين، واعتقال المئات.

واقتحام الليلة هو حصيلة اعتداءات الاحتلال على المعتكفين منذ بداية شهر رمضان الفضيل، حيث اعتدت عليهم 4 مرات، وطردتهم من المسجد الأقصى ومنعت اعتكافهم 3 مرات، لكن الاقتحام الأخير كان الأشد والأعنف، وفق مصادر إعلامية مقدسية.

ويسعى المصلون عبر اعتكافهم داخل المصلى القبلي في المسجد الأقصى، إلى صدّ أي استفزازات واعتداءات مرتقبة للمستوطنين، على خلفية محاولات منظمات "الهيكل" المزعوم، إدخال "قرابين الفصح" لباحات المسجد، وتنفيذ اقتحامات بأعدادٍ كبيرة له خلال اليوم.

ويبدأ عيد الفصح اليهودي اعتبارا من مساء اليوم الأربعاء (5 أبريل/ نيسان)، ويستمر حتى 12 من الشهر ذاته، تزامنًا مع تشديدات عسكرية في القدس، وإغلاق فرضه الاحتلال على غزة والضفة الغربية.