الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"إسرائيل" تريد التصعيد..

خاص قياديان فتحاويان: الأوضاع بالقدس تتجه نحو التصعيد ما يستوجب وحدة الموقف الفلسطيني

حجم الخط
اعتدات الاحتلال بالقدس
رام الله - وكالة سند للأنباء

حذر قياديان فتحاويان من أن الأوضاع في القدس متجهة نحو التصعيد، في ظل الجرائم والاعتداءات الإسرائيلية المتصاعدة هناك، ما يستوجب موقفًا فلسطينيًا موحدًا على الصعيد الميداني والسياسي والشعبي.

وأكد نائب رئيس حركة "فتح" محمود العالول على ضرورة أن تواجه جرائم الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته في القدس بـ "وحدة موقف" ميدانية وسياسية وشعبية، إلى جانب تفعيل حالة المواجهة مع الاحتلال؛ لمنع جريمة "ذبح القرابين" في المسجد الأقصى المبارك خلال عيد الفصح "العبري".

ووصف "العالول" في تصريح خاص بـ "وكالة سند للأنباء" التهديدات الإسرائيلية المتمثلة بـ "ذبح القرابين" في المسجد الأقصى بأنها "جريمة مركبّة" بحق الشعب الفلسطيني، قائلًا إن "إسرائيل تضرب بعرض الحائط كل الاتفاقات والمعاهدات ذات الصلة".

وتابع: أن "إسرائيل تثبت في كل يوم أنها مارقة وهدفها ينحصر في فرض وقائع تمسّ هوية المقدسات".

وأشار "العالول" إلى وجود اتصالات مع عدة أطراف "حذرنا خلالها من خطورة إجراءات الاحتلال بحق الأقصى"، موضحًا أن المعركة في القدس مصيرية وستحدد مسار المواجهة مع الاحتلال مستقبلًا.

"هناك رغبة إسرائيلية بالتصعيد"..

بدوره أكد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عباس زكي على ضرورة وجود ردٍ فلسطيني حازم على ما يجري بحق القدس من اعتداءات وانتهاكات، موضحًا أن ذلك يُنذر بتصعيد ميداني في المدينة.

وقال "زكي" في تصريحٍ خاص بـ "وكالة سند للأنباء" إن "إسرائيل" تقود الأوضاع لحربٍ دينية مفتوحة، مشيرًا إلى أن مخططات "ذبح قرابين الفصح" تؤكد بشكلٍ واضح وحاسم على رغبتها باندلاع المواجهة.

ولفت إلى أن الوضع سيظل مشتعلًا ومتفجرًا طالما أن هناك رغبة إسرائيلية بالتصعيد، موضحًا أن "الاحتلال يريد حسم الصراع لصالح تأكيد يهودية القدس في ظل دعم أمريكي ودولي له، والتنكر لجرائمه المرتكبة بحق الفلسطينيين".

وأردف: "إسرائيل ليس لديها أي خطوط حمراء فيما يتعلق بالقدس، وهذا يستوجب تحرك عملي من كل الأطراف العربية والدولية والفلسطينية؛ من أجل ردعها عن جرائمها وخططها تجاه المدينة المقدسة.

وشددّ عباس زكي في ختام حديثه، على ضرورة توحيد الجهود الفلسطينية وتجاوز حالة الخلاف والانقسام الداخلي؛ لصالح ترتيب البيت الفلسطيني وإدارة المقاومة مع الاحتلال قائلًا إن "الوقت من دم والتاريخ لا يرحم".

وتعيش القدس منذ أيام حالة من التوتر الشديد بلغ ذروته الليلة، حيث اقتحمت قوات الاحتلال المصلى القبلي في المسجد الأقصى، وأخرجت المعتكفين والمعتكفات من داخله بالقوة، وتخلل ذلك اعتداء بالهروات وأعقاب البنادق وإطلاق قنابل الغاز السام، والصوت صوبهم؛ ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المصلين، واعتقال المئات.

علمًا أن المعتكفين كانوا يتواجدون داخل المصلى القبلي في المسجد الأقصى، لصدّ أي استفزازات واعتداءات مرتقبة للمستوطنين، على خلفية محاولات منظمات "الهيكل" المزعوم، إدخال "قرابين الفصح" لباحات المسجد، وتنفيذ اقتحامات بأعدادٍ كبيرة له خلال اليوم.

ويبدأ عيد الفصح اليهودي اعتبارا من مساء اليوم الأربعاء (5 أبريل/ نيسان)، ويستمر حتى 12 من الشهر ذاته، تزامنًا مع تشديدات عسكرية خانقة فرضها الاحتلال في القدس ومحيط "الأقصى"، وإغلاقات على غزة والضفة الغربية.