الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

ميتا تطلق نموذج AI يُحدد الكائنات داخل الصور

حجم الخط
شركة ميتا والذكاء الصنعي.webp
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشفت شركة "ميتا"، المالكة لعدة تطبيقات تواصل اجتماعية، عن نموذج جديد للذكاء الاصطناعي قادر على اختيار كائنات فردية من الصور، وعن مجموعة بيانات لشروحات الصور يُقال إنها الكبرى من نوعها على الإطلاق.

وقال قسم الأبحاث في الشركة في منشور على مدونتها إن نموذج تجزئة أي شيء Segment Anything Model أو "إس أي إم" SAM، قادر على تحديد الأشياء في الصور ومقاطع الفيديو حتى في الحالات التي لم يصادف فيها هذه الكائنات في تدريبه.

وباستخدام "نموذج تجزئة أي شيء"، يمكن تحديد الكائنات من خلال النقر عليها أو كتابة مطالبات نصية لذلك.

وفي أحد العروض التوضيحية، دفعت كتابة كلمة "قطة" الأداة إلى رسم مربعات حول كل قطة موجودة في الصورة.

ومنذ إطلاق شركة OpenAI، التي تدعمها مايكروسوفت، روبوت الدردشة ChatGPT في خريف 2022، اندفعت شركات التقنية الكبرى للتركيز في الذكاء الاصطناعي مع موجة من الاستثمارات وسباق للسيطرة على هذا المجال.

وبدورها، كشفت ميتا عن العديد من الميزات التي توظف نوعًا من الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي أشاعه روبوت الدردشة، والذي يُنشئ محتوى جديدًا تمامًا بدلًا من مجرد تحديد أو تصنيف البيانات، مثل: الذكاء الاصطناعي التقليدي. ومع ذلك، لم تُطلق الشركة أي منتج بعد.

وتتضمن الأمثلة، أداة قادرة على إنتاج مقاطع فيديو "واقعية" من توجيهات نصية، وأداة أخرى تنشئ رسومًا لكتب الأطفال من النص الخاص بها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، مارك زوكربرغ، إن إدماج مثل هذه الوسائل الإبداعية للذكاء الاصطناعي في تطبيقات ميتا يمثل أولوية هذا العام.

وتستخدم ميتا بالفعل تقنية مشابهة لـ "نموذج تجزئة أي شيء" داخليًا لأنشطة، مثل: وضع علامات على الصور، وتقييد المحتوى المحظور، وتحديد المنشورات التي يجب التوصية بها لمستخدمي فيسبوك، وإنستغرام.

وأفادت الشركة بأن إطلاق "نموذج تجزئة أي شيء" سيوسع الوصول إلى هذا النوع من التقنية. مبينة أن النموذج ومجموعة البيانات سيتوفران للتنزيل بموجب الترخيص غير التجاري.

وأكدت: "يجب على المستخدمين، الذين يُحمِّلون صورهم الخاصة إلى النموذج الأولي المصاحب، الموافقة على استخدامها لأغراض البحث فقط".