الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

من هو القتيل أليساندرو باريني؟

خاص تناقض كبير في رواية شرطة الاحتلال حول عملية تل أبيب.. مَن قتل السائح الإيطالي؟

حجم الخط
السائح الإيطالي أليساندرو باريني
القدس – وكالة سند للأنباء

أثار التناقض في رواية شرطة الاحتلال الإسرائيلي بشأن حيثيات العملية التي وقعت مساء أمس الجمعة على شاطئ تل أبيب، وأدت لمقتل سائح إيطالي وإصابة آخرين، تساؤلاتٍ عن القاتل الحقيقي في ظل تأكيدات بأنه قُتل برصاص وليس جراء دهس.

وظهر التباين في رواية شرطة الاحتلال حول العملية، في بيانين منفصلين الأول زعم أن سلاحًا كان بحوزة المنفذ، فيما أكد آخر أن ما زُعم أنه سلاح، لم يكن كذلك، حيث أشار التحقيق الأولي إلى أن الشهيد كان بحوزته "سلاح لعبة بلاستيكية"، وفق ما أوردت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11".

وتبعًا لرواية شرطة الاحتلال فإن السائح الإيطالي أليساندرو باريني قُتل وأٌصيب 5 آخرون بجراح متفاوتة جراء عملية دهس مزعومة في تل أبيب، واستشهد منفذها يوسف أبو جابر (45 عامًا) وهو من كفر قاسم بالداخل المحتل، ولا "خلفية أمنية لديه".

لكن شرطة الاحتلال لم تنشر أي صورة للسلاح الذي ادعت في البداية أنه كان بحوزة الشهيد "أبو جابر"، كما أن جهاز "الشاباك" الإسرائيلي لم يُعلن عن أن خلفية العملية "قومية" كما جرت العادة في عمليات مماثلة نُفذت مسبقًا.

وكانت نجمة داوود الحمراء الإسرائيلية أفادت بأن السائح الإيطالي قُتل بالرصاص، ما يعني أن الرصاص الذي أصابه وقتله غالبًا سيكون من شرطة الاحتلال، وهذا الأمر تكرر مسبقًا عندما يحاول الجنود قتل المنفذ الفلسطيني، يتوجه رصاصهم عن طريق الخطأ إلى إسرائليين أحيانًا فإما يُصيبهم أو يقتلهم.

تفاصيل التناقض في رواية الاحتلال..

في البيان الأول الذي صدر عن شرطة الاحتلال بشأن العملية، صرّحت بأن "سيارة مسافرة من الشمال إلى الجنوب، صدمت أربعة أشخاص بالقرب من منتزه تشارلز كيلور على شاطئ تل أبيب، مضيفة أن "ضابط شرطة كان في محطة وقود قريبة، سمع ضجيجًا، ولاحظ سيارة مقلوبة رأسًا على عقب، والعديد من الأشخاص ممددين على الأرض".

وتابع البيان أن "الشرطي اقترب من السيارة مع مفتشي شرطة بلدية تل أبيب، ولاحظ أن السائق كان يحاول الوصول إلى السلاح الذي بحوزته... فقام الشرطي والمفتشون بتحييد السائق وقتلوه".

وفي بيان لاحق لشرطة الاحتلال أظهر التناقض الكبير مع بيانها الأول، قالت إن الضابط الذي كانت قد أشارت إليه، برفقة أفراد الشرطة الآخرين؛ قد "رصدوا السائق وهو يحاول الوصول إلى شيء يشبه البندقية كان معه، وحيدوه".

ما يعني أن المنفذ لم يطلق النار، وعندما حاول ذلك استُشهد برصاص شرطة الاحتلال، قبل أن يقوم بذلك.

كما أنّ آخر تحديثٍ لشرطة الاحتلال بشأن العملية، أعلنت أن "ملابسات الحدث، يجري التحقيق فيها من قبل الوحدة المركزية في لواء تل أبيب، ومن قبل الشاباك".

من هو السائح الإيطالي أليساندرو باريني؟

أليساندرو باريني، إيطالي الجنسية من العاصمة روما، محامٍ يبلغ من العمر 35 عامًا، وفقًا لموقع كورييري ديلا سيرا الإيطالي (Corriere Della Sera).

وبحسب ترجمة خاصة بـ "وكالة سند للأنباء" فإن "باريني" حاصل على درجة الدكتوراة في القانون العام (2015_2019) وعمل مدرسًا للقانون مسبقا في جامعة Tor Vergata الإيطالية المحلية.

وكان "باريني" يعمل في أستوديو Police & Partners بمنطقة باريولي شمال روما، ويُعرف عنه حبّه للسفر.

وذكر الصحفي الإيطالي رينالدو فريناني لموقع كورييري ديلا سيرا، أن "باريني" خبير قانون إداري، مؤهل لممارسة مهنة المحاماة منذ عام 2014، وهو مؤلف مساهمات في القانون الإداري.

كما أنه عضو في جمعية الشباب الإدارية الإيطالية منذ عام 2022، وتم تسجيله في السجل الخاص للمحامين المقبولين للممارسة أمام محكمة النقض العليا وغيرها من السلطات القضائية العليا.

ولفت الصحفي الإيطالي إلى أن هذه ليست هذه المرة الأولى التي يزور فيها "باريني" الشرق الأوسط، إذ كان قبل أربعة أعوام في الأردن.

ونقل عن أصدقاء لـ "باريني" قولهم إنهم وصلوا معًا إلى "إسرائيل" لبضعة أيام، بمناسبة عيد "الفصح" المسيحي، وجرى الحادث في اليوم الأول لهم بالرحلة.

من جانبه أكد الصحفي دافيد فراتيني لذات الموقع الإيطالي، أن جميع من أُصيبوا بالحادثة أمس هم من السيّاح، من بينهم إيطاليان آخران.