الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"الواقع الإنساني لايزال متفاقمًا"..

معروف: الاحتلال يُروج رواية زائفة حول مساعدات غزة

حجم الخط
مساعدات غزة.webp
غزة - وكالة سند للأنباء

أكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف مساء اليوم السبت، أنّ الاحتلال الإسرائيلي يتعمد الكذب فيما يخص الواقع الإنساني داخل قطاع غزة، ويسوق منذ مدة رواية زائفة عن إدخال تحسينات في آلية إدخال المساعدات وزيادة أعداد الشاحنات الداخلة للقطاع.

ولفت معروف في بيانٍ له تلقته "وكالة سند للأنباء" إلى أنّ هذا الادعاء نفاه برنامج الأغذية العالمي، بإعلانه قبل يومين، عن دخول 392 شاحنة مساعدات محملة بالغذاء فقط إلى قطاع غزة خلال شهر أبريل/ نيسان الجاري.

ونقل عما جاء في تصريح "الأغذية العالمي" أن ذلك العدد هو "نفس المعدل تقريبا في مارس/ آذار، ولكنه نصف العدد مقارنة بشهر يناير/ كانون ثاني".

وقال إنّ هذا الإعلان لـ "الأغذية العالمي" يتوافق تماما مع الاحصائيات الموثقة لدينا، والتي تؤكد أن رواية الاحتلال حول تحسن أعداد شاحنات المساعدات والتبني الأمريكي لهذه الرواية وحديثها عن إدخال نحو 300 شاحنة مساعدات يوميا، هو محض كذب وتزييف للواقع.

وأضاف أنّ مجمل ما يدخل يوميا من شاحنات المساعدات بالمتوسط يتراوح بين 130-150 شاحنة فقط، وهو ما يمثل فعليا 25٪؜ تقريبا مما كان عليه الحال قبل العدوان.

وبحسب ما هو موثق لدى الجهات الحكومية فإن عدد شاحنات المساعدات الإجمالي منذ بداية الشهر الحالي لم يتجاوز 2800 شاحنة مساعدات، بينها 744 شاحنة دخلت من معبر رفح ونحو 2000 شاحنة دخلت من معبر كرم آبو سالم، في حين أن ما وصل مناطق شمال غزة لم يتجاوز 327 شاحنة مساعدات في نفس الفترة.

وبيّن معروف أنّ هذه الإحصائيات تعطي مؤشراً واضحاً عن طبيعة الأزمة الإنسانية المتفاقمة ونقص الغذاء التي يعيشها قطاع غزة بمختلف مناطقه وخاصة شماله، وتضع دليلا حقيقيا على كذب الاحتلال والإدارة الأمريكية فيما يخص زيادة أعداد شاحنات المساعدات ووصولها لما يزيد عن 300 شاحنة يوميا.

وأفاد أن مناطق شمال غزة لا زالت تعاني أزمة حقيقية في الغذاء ونقصا واضحا في مختلف السلع التموينية، مشيرًا إلى أنّ الإنفراجة المحدودة التي حدثت في بعض السلع والمواد مردها إلى إدخال شاحنات بضائع للتجار بتنسيق خاص ودفع مبالغ كبيرة لتنسيق دخولها للشمال.

ورأى أنّ الطريقة الوحيدة لوقف المجاعة بشمال غزة ومعالجة أزمة الغذاء في قطاع غزة، هي فتح جميع المعابر والوصول المنتظم والمستدام للمساعدات والبضائع دون تقييد ووقف العدوان عن غزة.

يأتي ذلك فيما يواصل الاحتلال حربه الوحشية بشن عشرات الغارات الجوية والقصف برًا وبحرًا، مخلّفًا عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، فيما لا يزال آلاف الشهداء والجرحى تحت الأنقاض وفي الطرقات يمنع الاحتلال انتشالهم.

وخلّفت الحرب أيضًا مأساة إنسانية غير مسبوقة، حيث يعيش مئات الآلاف من سكان القطاع في ظروف صعبة للغاية في ظل انعدام الماء والكهرباء، ومنع سلطات الاحتلال وصول المساعدات الإنسانية إليهم.