الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"الوطني": الاحتلال يُروج لاستيطان جديد بمحيط القدس

حجم الخط
استيطان.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان إن سلطات الاحتلال أعادت الدفع مجددًا بمشروع قديم يتضمن بناء مستوطنة جديدة على أراضي مطار القدس، في منطقة قلنديا شمال المدينة.

وبيّن المكتب في بيانٍ له اليوم السبت أن ذلك يأتي في سياق سياسة حكومة الاحتلال لوأد "حل الدولتين"، وتوجيه ضربة قاصمة أخرى لإمكانية قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس.

وجاء في التقرير أن بلدية الاحتلال تنشغل بالوقت الراهن في الترويج لبناء 10 آلاف وحدة استيطانية بتلك المنطقة، تحديدًا على أراضي المطار، وتخطط لإقامة المستوطنة فوق ما تصنفها إسرائيل "أراضي دولة".

ونبّه أن ذلك سيُمكن إسرائيل من البناء دون الحاجة إلى الاستيلاء على أراضٍ فلسطينية أو تلقي اعتراضات بشأن ملكية الأراضي.

وتابع أن هذه المستوطنة ستكون الثانية على أراضي شرق القدس، منذ أن صادقت إسرائيل على مستوطنة "هار حوما"، التي أقيمت على جبل أبو غنيم انطلاقًا من العام 1997.

وأوضح أن الخطوات الإجرائية التي تسبق الشروع في البناء ستدخل حيز التنفيذ في كانون الأول /ديسمبر 2021، وقد تستغرق 3 أعوام على أبعد تقدير، لا سيما أن الحديث يدور عن مخطط ذي أبعاد خطيرة، يعمل المستوى السياسي في "تل أبيب" على تعجيل اجتيازه إجراءات المناقشة والمصادقة والموافقة.

ونوه إلى أن المستوطنة الجديدة ستقام على 900 دونم من أصل 1200 دونم المساحة الإجمالية لأراضي المطار، الذي أغلقته سلطات الاحتلال عام 2000 وأوقفت استخدامه، بعد أن خصصته للرحلات الداخلية منذ احتلالها له.

وفي سياق المشاريع الاستيطانية، تم الكشف عن تفاصيل أضخم مجمع استيطاني اقتصادي ترفيهي في منطقة "السهل الأحمر" شرق القدس، بعدما جرى مصادرة آلاف الدونمات من الأراضي.

وتبعًا لـ "المكتب الوطني" فإن سلطات الاحتلال مسحت في محافظة بيت لحم مساحات واسعة من الأراضي ببلدة الخضر، تقدر بمئات الدونمات لصالح الاستيطان.

وبدأت جرافات الاحتلال الأسبوع الماضي، بتجريف مساحات واسعة من أراضي بلدة سبسطية شمال غربي نابلس لصالح التوسع الاستيطاني.

وشهد الأسبوع المنصرم اعتداءات كثيرة لمستوطنين بحق المزارعين الفلسطينيين وأراضيهم وأشجار الزيتون خاصة، وتركزت تلك الاعتداءات في شمال الضفة، وفق التقرير.

و تنوعت الاعتداءات بين الحرق والسرقة وقطع الأشجار، ومنع المزارعين من دخول أراضيهم، والاعتداء الجسدي.

وتُشير معطيات حقوقية إلى أن المستوطنين نفذوا 363 اعتداءً إرهابيًا ضد فلسطينيين في العام 2019، وارتفع هذا العدد ليصل إلى 507 في عام 2020، وإلى 416 اعتداءً في النصف الأول من العام الحالي.