الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

للاحتفال بعيد الفطر.. طريقة تحضير حلوى "تشاراك"

حجم الخط
حلوى تشارك
الجزائر-وكالات

كان سبب اختراع حلوى تشاراك الرئيسي والمتفق عليه، هو الاحتفال بعيد الفطر، حيث إنّ شكلها هوعبارة عن هلال، ويسمى ببعض مناطق في الجزائر بـ"شرق الهلال"، ويعود تاريخ هذه الحلوى التقليدية إلى الفترة العثمانية واللغة العثمانية، فكلمة "تْشاراك" هي كلمة عثمانية محرّفة عن أصلها "تشيرك"، وتعني"هلال"، وهو شكل الحلوى كما سبق ذكره.

طريقة تحضير حلوى تشاراك الجزائرية

المقادير:

125غ مارغرين طرية.

2 ملعقة كبيرة سكر ناعم.

1 كأس شاي زيت.

1 كأس شاي ماء الزهر.

1 ملعقة صغيرة فانيليا.

1 ملعقة صغيرة خميرة الحلويات.

فرينة.

ملح.

مقادير الحشو:

كوكاو أو لوز محمص ومطحون ناعماً.

ملعقة صغيرة فانيليا.

سكر.

ماء الزهر.

طريقة تحضير العجينة

نخلط جيداً بالخلاط الكهربائي الزبدة مع السكر الناعم والزيت وماء الزهر والفانيليا وقليل من الملح حتى تندمج كل المكونات مع بعضها البعض، ثم نضيف قليلاً من الفرينة وخميرة الحلويات، ونقوم بخلطها حتى نتحصل على عجينة طرية ونتركها ترتاح قليلاً.

طريقة تحضير الحشو

نقوم بخلط كوكاو أو لوز محمص ومطحون مع سكر وملعقة فانيليا ونجمع الخليط بماء الزهر، بعدها نقوم بتقسيم العجينة على شكل كريات صغيرة.

بعدها تمدد الكرات طولياً على هيئة خط سميك، ونقوم بتحويلها إلى شكل هلال، ثم توضع كل حبة في بياض البيض، ثم تغمس في الفول السوداني المطحون والمحمص، ثم توضع بصينية وندخلها الفرن حتى تمام النضج.

بعدها نتركه حتى يبرد جيداً، ثم نقوم بتزيينه.

طريقة تزيين حلوى تشاراك

للتزيين نضع في صحن كبير، كأساً من ماء الزهر مع 3 ملاعق كبيرة من السكر الناعم ونقوم بخلطها جيداً، بعدها نأخذ حبة تشاراك، ثمّ نغمسها في خليط ماء الزهر مع السكر الناعم، ثم نقطرها جيداً ثم نغمسها مجدداً في السكر الناعم المغربل ونتركها لمدة ربع ساعة، ثم نرفعها وننزع منها السكر الناعم الزائد، لتكون الحلوى جاهزة للتقديم.