الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"عملية استبدال الفلسطينيين لا تزال جارية"..

الاحتلال ماضٍ في الضم.. المالكي: حان الوقت لإنهاء النكبة

حجم الخط
وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، إن عملية تهجير واستبدال الفلسطينيين لا تزال جارية بهدف واحد يتم السعي إليه في وضح النهار، وهو الضم

وأكد المالكي خلال كلمته أمام مجلس الأمن، اليوم الثلاثاء، "حان الوقت لإنهاء النكبة، التي قد طال أمدها، وهي أطول فترة إنكار للحقوق الوطنية والجماعية والفردية في العالم الذي تسبب بها أطول احتلال في التاريخ الحديث".

وشدد على أن النظام القائم على القانون الدولي بأكمله يقوم على مبدأين أساسيين: حق الشعوب في تقرير مصيرها وعدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة، ولا يوجد خرق لهذه القواعد أكثر من العدوان والضم.

ونوه إلى أن عدم التمسك بميثاق الأمم المتحدة، وتنفيذ قرارات مجلس الأمن، السبب في عدم تحقيق السلام في فلسطين. مبينًا: "كل ما نطلبه التمسك بميثاق الأمم المتحدة وتنفيذ قراراتها".

وتساءل الوزير الفلسطيني: "كم عدد المسؤولين الإسرائيليين الذين تم مساءلتهم بأي شكل عن جريمة الاستيطان الاستعماري في أرضنا، وعن التهجير القسري، والهجمات العشوائية ضد المدنيين، وهدم المنازل والمباني؟!".

ونوه إلى أن "جنود الاحتلال والمستوطنون ينشرون الخراب في شوارع الفلسطينيين وفي حياتنا، فلا أحد آمن في أي مكان وفي أي وقت".

ولفت النظر إلى أن "الردع هو السبيل الوحيد لمنع تكرار الجرائم، والمسألة الوحيدة التي تستحق النقاش هي كيف يمكنك القيام برد جماعي من شأنه أن يردع أي شخص عن انتهاك القانون الدولي ويضمن التزام الجميع بالسلام".

وذكر الوزير المالكي: "لطالما أن إسرائيل تجني ثمار احتلالها، ونحن ندفع الثمن، فإن الضم والفصل العنصري هما الواقع الوحيد المتبقي لنا".

ودعا إلى الاعتراف بدولة فلسطين؛ "كيف يمكن لأي دولة تؤيد حل الدولتين والسلام أن تبرر عدم الاعتراف حتى الآن بدولة فلسطين التي بدونها لا يوجد".

وجدد المالكي المطالبة بحماية الشعب الفلسطيني من جرائم الاحتلال، تنفيذًا لولاية مجلس الأمن في حفظ الأمن والسلم الدوليين. مشددًا: "قضية فلسطين، قضية أمن وسلم دوليين".