الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

اتحاد المقاولين: بناء المدينة المصرية بغزة يسير ببطء

حجم الخط
المدن المصرية
غزة - وكالة سند للأنباء

قال رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين علاء الأعرج، إن العمل في مشروع بناء المدينة المصرية في قطاع غزة يسير ببطء؛ مرجعاً ذلك لتأخر وصول المواد بشكل "غير طبيعي" من الجانب المصري، كذلك تأخر إدخال الأموال المصروفة.

وأوضح "الأعرج" في تصريحات صحفية تابعتها "وكالة سند للأنباء"، أن تأخر وصول مواد البناء يكلف أصحاب الشركات المحلية تكاليفاً إضافية.

ونبه "الأعرج" أن تأخر  وصول المواد اللازمة للبناء استغرق ما يزيد عن عام، بحسب المدة المتفق عليها لإتمام المشروع، مضيفاً أن هناك وعودات مصرية بإدخالها بعد عيد الفطر،  وكانت أعطت وعودات سابقة بإدخالها بعد شهر رمضان.

واعتبر  "الأعرج" تأخر إدخال الأموال المصروفة من قبل شركة أبناء سيناء، سببًا آخر في بطء العمل ببناء المدينة المصرية، مشيراً إلى أن ما وصل حتى الآن يتراوح من 30-40% تقريباً من مجمل المبلغ حسب اتفاقية التوريد.

ولفت النظر إلى أنّ  "الشركات المحلية تقوم بشكل أكبر من طاقتها، وصرفت أكثر مما تعهد الجانب المصري المانح".

وبدأت المشاريع المصرية في غزة بعد انتهاء العدوان على قطاع غزة في مايو/ أيار 2021، وشملت بناء ثلاثة مدن في عدة محافظات بالقطاع تشمل كل مدينة 600 وحدة سكنية.

وفي نهاية العام الماضي، قال الوكيل السابق لوزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة ناجي سرحان، إنه من المتوقع الانتهاء من بناء وتشطيب المدن المصرية الثلاث بقطاع غزة في منتصف عام 2023 على أن يتم بدء التسكين مع نهاية العام ذاته، حيث تشمل المدن نحو 2500 وحدة سكنية.