الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

تنطلق في 2 أكتوبر المقبل..

الدويك: التحضير لانتخابات اتحاد المعلمين يسير وفق ما اتفق عليه

حجم الخط
خلال وقفة للمعلمين في الضفة الغربية.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، عمار الدويك، إن التحضيرات متواصلة لإجراء انتخابات اتحاد المعلمين الفلسطينيين، "وهي تسير وفق ما تم الاتفاق عليه مع اللجنة التحضيرية للانتخابات والتي قامت بدور مهم في التحضير وبشفافية عالية".

وأوضح الدويك في حديث إذاعي تابعته "وكالة سند للأنباء" صباح اليوم الخميس، أن انتخابات اتحاد المعلمين ستعقد على ثلاث مراحل متتابعة.

وأضاف أنّ "المرحلة الأولى في 2 أكتوبر/ تشرين أول وتنتهي يوم 15 من ذات الشهر، وتشمل 7 فروع، فيما تبدأ الثانية في 16 أكتوبر/ تشرين أول والثالثة في 30 من الشهر ذاته".

وأشار إلى أنه "سيكون هناك نشر لسجل الناخبين بما يمكّن الجميع من الاطلاع عليه، مردفًا: "تم توزيع استمارات انتساب لعضوية الاتحاد في جميع المدارس".

وأكد أنّه "أي معلم يمكنه المشاركة بعضوية الاتحاد، وبالتالي يحق له الترشح والانتخاب دون قيود، وذلك بعد تعديل أنظمة الاتحاد بما تم التوافق عليه في تصور دمقرطة الاتحاد".

وحثّ "الدويك"، المعلمين والمعلمات على الانتساب للاتحاد والمشاركة في العملية الانتخابية والتفاعل بإيجابية معها في جميع مراحلها، "نحن في الهيئة سنراقب العملية الانتخابية".

وذكر أن "لجنة الإشراف على الانتخابات تم فرزها كما تم التوافق عليه، والقائمون عليها هم من سلك التربية والتعليم، وشخصيات تحظى باحترام المعلمين (..)  لدينا اطمئنان للتحضيرات ونراقب، إذا وجدنا مخالفات فسنعلنها في حينه".

ونبه إلى أن "اتحاد المعلمين سيبنى على أسس ديمقراطية انتخابية، وأي فصيل سياسي يريد أن يكون له تمثيل داخل الاتحاد فعليه أن ينافس للحصول على الأصوات، وليس وفق الآلية السابقة المعتمدة في مؤسسات منظمة التحرير، والقائمة على المحاصصة بين الفصائل".

وشدد الدويك أن "دمقرطة الاتحاد تعني أن يكون اتحادًا منتخبًا ليكون الناطق باسم المعلمين، والممثل الشرعي والوحيد لهم، وهذا عليه إجماع".

ويُعد "دمقرطة التمثيل النقابي للمعلمين، وتحديد موعدٍ لإجراء الانتخابات"، من أبرز المطالب التي رفعها المعلمون في الضفة الغربية، خلال إضرابهم الأخير، وجرى تضمين هذا البند في الاتفاقية التي وُقعت بين الحكومة الفلسطينية، و"حراك المعلمين" الموحد، وأنهت إضراب الأخير.