الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاص دائرة اللاجئين: مؤتمر لكبار المانحين لـ "أونروا" بـ26 سبتمبر

حجم الخط
PsNgG.jpeg
رام الله-وكالة سند للأنباء

كشف مدير دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، د. أحمد حنون عن مؤتمر لكبار المانحين للأونروا سيعقد في السادس والعشرين من شهر سبتمبر المقبل في نيويورك.

وقال حنون لـ "وكالة سند للأنباء، إن مؤتمر التعهدات سيحضره المفوض العام لوكالة الغوث والسكرتير العام للأمم المتحدة ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، ونائبه.

كما سيحضره، الأمين العام لجامعة الدول العربية واللجنة الاستشارية للأونروا وغيرها من الجهات ذات العلاقة.

وأوضح المؤتمر يجدد الالتزامات من طرف كبار المانحين للوكالة، "وعادة ما يعلن الاتحاد الأوروبي عن تعهداته سواء الإضافية او الدورية في هذا المؤتمر".

وسيضع المؤتمر في عين الاعتبار بحث دعم موازنة الاونروا لعام 2020 وليس فقط عجز الموازنة في عام 2019، تبعا لحنون، إذ يبلغ العجز بموازنة العام 2019 قرابة 150 مليون دولار.

ولفت حنون الى وجود التزامات سابقة "تمثل الإطار السنوي ضمن التعهدات، إضافة لتبرعات جديدة سواء إضافية او غيرها"، كلها تبحث في إطار المؤتمر.

وأشار الى جملة تعهدات سابقة من دول ساهمت في مساعدة الاونروا "ونأمل أن يساعدها هذه المرة لإنهاء موازنة 2019 والدخول في موازنة 2020؛ بغرض تحقيق استقرار أكبر".

وفي ضوء ذلك، بيّن حنون مجموعة من التحديات التي تواجه "أونروا" خلال الفترة المقبلة، من أهمها الموقف الأمريكي الإسرائيلي المحرض على "أونروا" والساعي لتشويهها ووصفها بالفساد.

وأشار إلى أن هناك قضايا منظورة في مكتب التحقيقات، بمكتب الأمين العام للأمم المتحدة.

وذكر حنون أن التحدي الآخر، يتمثل بالضغط الأمريكي على مجموعة من الدول لوقف تمويلها لـ "أونروا" أو تجميده على الأقل.

أما التحدي الآخر، فيتمثل في وقف بعض الدول تعهداتها المالية بسبب قضية التحقيقات المنظورة بالوكالة، إضافة لتحد أخير يتمثل بتجديد التفويض لثلاثة سنوات قادمة، تبعا لحنون.

وأكدّ حنون أن الرئيس محمود عباس اعتمد خطة عمل للتحرك في إطار مواجهة هذه التحديات، واوعز لجميع الجهات العمل بموجبها بغية تنسيق الجهود والوصول إلى النتائج المطلوبة.

ونبه إلى أنّ الخطة تركز بشكل أساسي النجاح في تجديد عمل تفويض "أونروا"، لثلاثة سنوات قادمة، واصفاً الضغوط الامريكية الإسرائيلية تجاه عمل الوكالة بـ"الاعتداء على المؤسسة الأممية".

ومن المتوقع أنَّ تبحث الدول الأعضاء في الأمم المتحدة قضية تجديد تفويض "أونروا"، لثلاثة سنوات خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر سبتمبر من العام الجاري