الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

للأسبوع السابع عشر

بالفيديو عشرات آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد خطة إضعاف القضاء

حجم الخط
تظاهرات إسرائيل
القدس-وكالة سند للأنباء

تجددت مساء اليوم السبت، الاحتجاجات الإسرائيلية ضد حكومة بنيامين نتنياهو وخطة "إضعاف القضاء"، في تل أبيب وعشرات البلدات والمفارق الرئيسة في البلاد، وذلك للأسبوع السابع عشر على التوالي.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن 200 ألف مشارك خرج في مظاهرة تل أبيب، وعشرات الآلاف في مظاهرات أخرى في جميع المدن ضد حكومة "نتنياهو".

ونُظمت المظاهرة المركزية في شارع "كابلان" بتل أبيب، فيما تظاهر الآلاف في حيفا ومفرق "كركور" و"نهريا" و"كفار سابا"، و"رحوفوت" والقدس، و"هرتسليا" و"رعنانا" وغيرها.

واعتقلت الشرطة متظاهرين اثنين خلال المظاهرة على شارع 65، على خلفية إغلاق المفرق أمام حركة السير.

وأعلن منظمو الاحتجاجات عن تصعيد خطواتهم ضد خطة "إضعاف القضاء" الرامية إلى تقويض صلاحيات المحكمة العليا، على أن يكون الخميس القادم "يوم شلل" في البلاد.وهاجم رئيس المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، خلال مشاركته في مظاهرة "كفار سابا"، وزير القضاء، يارليف ليفين، قائلا: إن "الشخص الذي أعلن عن الحرب على المحكمة العليا لا يمكن ولن يكون هو الذي يعين الرئيس المقبل للمحكمة العليا".

وأغلقت الشرطة الإسرائيلية العديد من الشوارع في البلاد تزامنا مع المظاهرات، فيما سجلت ازدحامات مرورية في عدة شوارع.

وفي 27 مارس/ آذار الماضي، جمّدت الحكومة الإسرائيلية التشريعات القضائية بالقراءتين الثانية والثالثة للقانون، مع الإصرار على تنفيذ التعديلات إلى حين الوصول إلى إجماع واسع.

وتسعى حكومة "نتنياهو" إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية.