الساعة 00:00 م
الخميس 09 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.64 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.71 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

بالفيديو عشرات الآلاف يتظاهرون ضد خطة إضعاف القضاء الإسرائيلية

حجم الخط
التظاهرات في إسرائيل
القدس-وكالة سند للأنباء

تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين، مساء اليوم السبت، في تل أبيب وعشرات البلدات والمفارق الرئيسة، احتجاجا على خطة إضعاف القضاء، وذلك للأسبوع الـ27 على التوالي.

وقالت القناة 13 الإسرائيلية، إن نحو 150 ألف متظاهر، شاركوا في المسيرة المركزية بشارع "كابلان" في تل أبيب.

وبالإضافة إلى المظاهرة المركزية في تل أبيب، شهدت بلدات نس تسيونا ورمات هشارون وحيفا والعفولة ومفرقي "كابري" و"نهلال" احتجاجات واسعة.

وأكدت القناة، أن تظاهرة أخرى نُظمت مقابل منزل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في القدس، مشيرة إلى أن المتظاهرين أغلقوا الشارع المؤدي إليه.

من جهتها أشارت قناة "كان" الإسرائيلية، إلى أن دراجة نارية صدمت متظاهرًا ضد حكومة "نتنياهو" في شارع "أيالون" بتل أبيب.

وهدد منظمو الاحتجاجات بتصعيد خطواتهم الاحتجاجية خلال الأسبوع القادم، حال جرى المصادقة على تشريع الحد من عدم المعقولية في يوم الإثنين القادم.

ودعا منظمو الاحتجاجات الحكومة الإسرائيلية إلى "وقف التشريعات وعدم المصادقة بالقراءة الأولى على القانون الدكتاتوري الأول الذي من شأنه أي يمنح الحكومة، شيكا مفتوحا للتصرف في حالة غير محتملة للغاية".

يُشار إلى أنه في 27 مارس/ آذار الماضي، أعلن نتنياهو تعليق مشاريع قوانين "إصلاح القضاء" من أجل التوصل إلى تفاهمات بشأنها مع المعارضة، ومنذ ذلك الوقت، تجرى مباحثات بين المعارضة والائتلاف الحكومي دون أن تسفر عن أي نتيجة تذكر.

بينما تقول المعارضة إن هذه المشاريع "تهدف إلى إضعاف القضاء -خاصة المحكمة العليا الإسرائيلية- وتحوّل إسرائيل إلى دولة دكتاتورية".